إطلاق برنامج "سبيل" من أجل الإدماج الاقتصادي لـ12 ألف شاب بجهة سوس-ماسة

17 فبراير 2023 - 19:00

ترأس يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يوم الجمعة 17 فبراير، مراسم حفل إطلاق برنامج « سبيل » بحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة.

وسيتم تمويل هذا البرنامج من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية  AFD والاتحاد الأوربي، كما يهدف البرنامج إلى تحسين قابلية التشغيل و الإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات وهي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة.

وسيستفيد 12.000 شخص من البرنامج، منهم 10.000 في التشغيل بالأجر، و 2000 في ريادة الأعمال في جهة سوس ماسة.

ويهدف البرنامج الذي يمتد على فترة 48 شهرًا (من 2022 حتى 2025) إلى تنشيط وهيكلة نظم ريادة الأعمال وفقًا لاحتياجات كل جهة.

ويستهدف برنامج « سبيل » الشابات والشباب في المناطق شبه الحضرية والقروية، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا، ومن ذوي المهارات المتدنية والعاطلين عن العمل لفترات طويلة، والشباب غير النشطين و / أو المنخرطين في القطاع غير المهيكل، أو الشباب غير النشطين.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البرنامج كمحفز لدعم إطلاق المشاريع ذات الإمكانات العالية، أي الشركات الصغرى والصغرى جدًا مع إمكانية الارتقاء في سلسلة القيمة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا يتجاوز عمرها عامين.

ويعتمد تنزيل برنامج « سبيل » على عملية تشاور وتقارب بين مختلف الفاعلين، بما في ذلك الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجهات الفاعلة الإقليمية. وتحقيقا لهذه الغاية، قدم السيد نور الدين بن خليل المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات المكونات الرئيسية للبرنامج بالإضافة إلى مراحل التنفيذ الموالية.

بالإضافة إلى ذلك قام يونس السكوري مع والي جهة سوس ماسة، ورئيس جهة سوس ماسة بتوقيع اتفاقيات شراكة لإنشاء ودعم 1000 منصب شغل ضمن شركة Segula technologies.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي