طرد دبلوماسية إسرائيلية من قمة رؤساء الاتحاد الإفريقي

18 فبراير 2023 - 16:00

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه تم طرد دبلوماسية إسرائيلية، السبت، من القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا، بحسب بيان رسمي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان نقلته هيئة البث الرسمية، إن نائبة مدير الشؤون الإفريقية في الوزارة شارون بار لي، طُردت من القاعة التي انعقدت بها قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية.

وأضافت الوزارة، أنه « تم طرد بار لي رغم وضعها كمراقب مع شارة دخول »، لافتة إلى أنها « تنظر بجدية للواقعة ».

ودعت الخارجية الإسرائيلية « الدول الإفريقية إلى الوقوف ضد هذه الأعمال التي تضر بمنظمة الاتحاد الإفريقي والقارة كلها »، على حد قولها.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه في وقت لاحق، السبت، أيضا في القمة الإفريقية بأديس أبابا التي قال إن هدفها هو « حشد الدعم للقضية الفلسطينية في ظل الخطوات الإسرائيلية الأحادية والمدمرة لحل الدولتين ».

وفي يوليوز 2021، مُنحت إسرائيل صفة دولة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهي المنظمة التي تضم جميع دول القارة البالغ عددها 55 دولة، في خطوة أثارت انتقادات دول إفريقية.

وبحسب الصحيفة « تقيم إسرائيل علاقات مع 46 دولة في إفريقيا، توجد في إطارها علاقات تعاون عديدة ومتنوعة في مجالات التنمية والتجارة والمساعدات ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي