المغرب يسعى إلى توسيع استثماراته في إسرائيل بمجال الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة

21 فبراير 2023 - 10:00

قال ياسر البياز، رئيس الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إن المغرب يسعى إلى توسيع استثماراته في إسرائيل، في مختلف مجالات التكنولوجيا المتقدمة، بما يشمل أنظمة الذكاء ‏الاصطناعي والطائرات المسيرة عن بُعد.‏

وجاء ذلك في تصريح للبياز بصفته رئيسا للوفد المغربي المشارك في مؤتمر « Our Crowd » للاستثمار العالمي، الذي عقد في القدس، وفق حساب « إسرائيل بالعربية » على « تويتر ».

ويضم المؤتمر ممثلين عن شركات مغربية، تعمل في مجالات التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والطائرات المسيرة، والطاقة الشمسية، إلى جانب العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد « الميتافيرس »، والموارد البشرية والعقار، وتكنولوجيات اللياقة البدنية، بحسب موقع « i24 news » الإخباري الإسرائيلي.

وقال البياز إن الصندوق الاستثماري الذي يترأسه « يتطلع لتوسعة محفظته الاستثمارية في إسرائيل، بعدما استثمر الصندوق بالفعل في شركتين ناشئتين إسرائيليتين من بين 18 استثمارا قام بها عبر العالم”.

وكشف عن أنه يجري حاليا تدارس صفقتين أخريين مع مؤسسات إسرائيلية.

وأضاف: “الأمر المؤكد هو أننا نواصل دراسة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية”، متابعا: “الصندوق يتطلع للاستثمار في التكنولوجيا العميقة على وجه التحديد في قطاعات مثل الزراعة والأغذية وتكنولوجيا المناخ والتخمير الدقيق”، مبرزا أنه “عندما تكون في مجال التكنولوجيا العميقة فإن إسرائيل لا غنى عنها”.

وشدد “البياز” على أنه “في مجال الاستثمارات ذات الطبيعة التكنولوجية، تكون الأولوية عادة للشأن الاقتصادي، موردا الاقتصاد قبل السياسة”.

وأضاف: “نحاول فتح الطريق أمام المزيد من الشركات الناشئة للتعاون عبر الحدود، ونسعى إلى أن نرى كيف يمكننا دفع التعاون والاستثمارات في جميع أنحاء المنطقة”.

كلمات دلالية

إسرائيل المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي