المغاربة ثالث الشعوب الفايسبوكية في العالم العربي وتويتر لا يغريهم

07 يوليو 2014 - 22:50

 

وحسب التقرير فإن ربع المغاربة يتوفرون على حساب على الفايسبوك، وهو ما يجعله ثالث الدول العربية من حيث عدد مستعملي الفايسبوك، بأكثر من 7,2 مليون منخرط في الموقع الأزرق خلف كل من العربية السعودية ومصر، كما ارتفعت نسبة الانخراط في موقع مارك زوكربرغ بنسبة 13 في المائة خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2014، وهو ما يعني أن 590 ألف مغربي انضافو إلى شعب الفايسبوك في ظرف خمسة أشهر، وهو الأمر الذي يرفع من نسبة استعمال الفايسبوك لدى المغاربة إلى 21.7 في المائة.

 وإلى جانب الفايسبوك الذي مازال هو الموقع المفضل لدى المغاربة من أجل التواصل، فإن التقرير يسلط الضوء على استعمال المغاربة لباقي مواقع التواصل الاجتماعي من بينها تويتر ولينكد إن، اللذان لا يغريان المغاربة وخصوصا توتير.

وتصل نسبة استعمال التوتير في المغرب إلى 2,7 في المائة، مقابل 0,2 في المائة بالنسبة لاستعمال لينكد إن، وهو ما يجعل المغرب في مؤخرة ترتيب الدول العربية من حيث استعمال التويتر، ذلك أن 76 ألف مغربي فقط هو من يتوفرون على حساب نشيط في تويتر، مقابل 2,4 مليون شخص في السعودية مع العلم بأن عدد سكان العربية السعودية أقل من تعداد ساكنة المغرب.

 وعلى الصعيد العربي، فقد أكد التقرير على مواقع التواصل الاجتماعي مازالت تحصد  عددا أكبر من المنخرطين العرب، ذلك أنه خلال سنة ارتفع عدد المنخرطين في الفايسبوك بأكثر من 50 في المائة، ليتجاوز 80 مشترك، ونفس الأمر بالنسبة لموقع لنكد إن فقد ارتفع عدد المستعملين من 4,7 مليون في ماي 2013 إلى 8,4 مليون مستعمل في ماي 2014.

كما توقع التقرير أن يستمر عدد المغاربة المنخطرين في الفايسبوك وتويتر خلال المرحلة المقبلة، خصوصا مع ارتفاع نسبة التغطية بالأنترنت.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي