الفنانة بديعة الصنهاجي تتحدث عن دور المرأة في المجتمعات بمناسبة 8 مارس

09 مارس 2023 - 03:00

طرحت الفنانة المغربية بديعة الصنهاجي عدة أسئلة تخص حقوق المرأة بمناسبة يومها العالمي، معتبرة أن النساء يجب الاحتفال بهن طيلة أيام السنة وليس فقط في الثامن من مارس، لما يقدمن من تضحيات وإنجازات كبيرة وعظيمة.

وكشفت الصنهاجي في تصريح لـ”اليوم24″ عن موقفها من الوضعية التي تعيشها المرأة بشكل عام والمغربية خاصة، معتبرة أن الاحتفال بها هو تحسين وضعيتها في المجتمع ومنحها كافة حقوقها، وتقديرها واحترامها كما يجب.

وقالت الصنهاجي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: “ماذا نريد بالضبط من 8 مارس؟ هل نريد تحسين وضعية المرأة في المجتمع، هل نريد أن نعطيها حقوقها التي سلبت منها؟ هل نريد أن نقدرها أكثر؟ هل نريد أن نحترمها أكثر؟ هل نريد أن نعدل بعض القوانين لصالحها؟”.

وأضافت بديعة الصنهاجي: “ما نطالب به نحن كنساء ليس حيفا على الرجل، بل بالعكس، للرجل مكانته الخاصة، إلا أنه بحكم التأثير الاجتماعي الذي تمت تربيتنا عليه، تأثر الجميع بالسلطة الذكورية منذ الأزل وفي العالم بأسره”.

وقالت: “بدون المرأة لا يستقيم أي شيء في المجتمع، وأقل دليل هو البيت، حيث تقوم المرأة بجميع الأدوار، من تنظيف وتعليم وتربية أطفال وطبخ، بالإضافة إلى وقوفها بجانب الرجل في جميع أزماته”.

وأكدت الممثلة بديعة الصنهاجي في تصريحها أنه كلما حصلت المرأة على حقوقها كاملة ومكانتها كما ينبغي أن يكون، كلما ازدهر المجتمع ووصل إلى أعلى المراتب، مشيرة من خلال حديثها إلى الدول الإسكندنافية التي تعتبر أكثر الدول مساواة بين الرجل والمرأة، الشيء الذي جعلها في أعلى المراتب، بفضل حنكة المرأة وما تقدمه.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *