خبراء يناقشون "الثوابت والمتغيرات" في مدونة الأسرة (+فيديو)

10 مارس 2023 - 02:00

نظم بيت الصحافة بطنجة، لقاء مفتوحا، ناقش فيه موضوع « مدونة الأسرة بين الثوابت والمتغيرات »، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بمشاركة لبنى الدوا نائبة وكيل الملك رئيسة خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بمحكمة قضاء الأسرة بطنجة، وسعاد الشنتوف منسقة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بطنجة.

بالإضافة إلى وفاء بن عبد القادر رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة، إلى جانب أحمد الوجدي أستاذ التعليم العالي ورئيس المجلس العلمي لإقليم الفحص أنجرة، وعصام بنعلال عضو نادي قضاة المغرب، إلى جانب الإعلامية إيمان أغوتان، عضوة المكتب التنفيذي لمؤسسة بيت الصحافة.

وتطرق المشاركون في هذا النقاش من أساتذة وخبراء مهتمين بقضايا المرأة والأسرة، سواء على مستوى الممارسة المهنية والقانونية أو في المجال الجمعوي والاجتماعي، انطلاقا من تجارب معاشة، إلى تقارب بين أوجه الخلاف والاختلاف في الحقوق والواجبات، بنظرة تشريعية وفقهية لمضامين مدونة الأسرة بين النص والواقع.

وكان هذا اللقاء، مناسبة أيضا للاعتراف بدور المرأة الفعال، وما تقدمه من خدمات في المجتمع، وأيضا المواثيق الدولية لمدونة الأسرة، وما أفرزته من  إشكاليات منذ سنة 2004، وكيفية إدخال تعديلات على نص المداولة.

وأوصى المشاركون في ختام هذه الندوة بضرورة تعديل مدونة الأسرة على أرض الواقع، وإحداث مجموعة من المقترحات حول مراجعة المدونة، والنقاش التعددي بين مختلف الكفاءات. مع تسليط الضوء أيضا على أفق إعداد مذكرة تبلور رؤية شاملة لإصلاح مدونة الأسرة وتحييد الثغرات القانونية التي تشوبها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي