إقالة الأمين العام للاتحاد النقابي الدولي على خلفية قضية الفساد داخل البرلمان الأوروبي

12 مارس 2023 - 22:00

أقيل الأمين العام للاتحاد النقابي الدولي لوكا فيزينتيني من منصبه السبت على خلفية التحقيق في قضية فساد داخل البرلمان الأوروبي، على ما أعلنت المنظمة في بيان.

وقرر الاتحاد النقابي الدولي أن “لوكا فيزينتيني لم يعد يحظى بثقته في منصب أمين عام”، وسيتم تنظيم “مؤتمر عالمي استثنائي” في “أقرب وقت ممكن لانتخاب أمين عام جديد”.

وقال رئيس المنظمة أكيكو غونو “أحداث الأشهر الأخيرة أضر ت بسمعة الاتحاد النقابي الدولي بشكل كبير. تعل منا دروسا مهمة (…) نحن مصممون على حماية الاتحاد النقابي الدولي من جميع أشكال التأثير غير المبرر أو حتى من أي اشتباه في التأثير”.

وأكد الاتحاد النقابي الدولي الذي يضم 338 نقابة في 168 دولة ومنطقة حول العالم، “أنه لم يعثر على أي دليل على تبرعات من قطر أو المغرب تؤثر على سياساتها أو برامجها”.

مع ذلك، أكد فيزينتيني أن هذا التبرع لم يكن مرتبطا بأي محاولة فساد أو استغلال نفوذ لصالح قطر، لكنه كان يهدف إلى تعويض بعض التكاليف الناتجة عن حملته لتولي رئاسة الاتحاد النقابي الدولي.

وكان قد انتخب أمينا عاما للمنظمة في نوفمبر، قبل أن يوقفه مجلس الإدارة عن العمل في 21 ديسمبر.

وأشار الاتحاد النقابي الدولي السبت إلى أنه يدرس إضافة “تعديلات محتملة على نظامه الأساسي بشأن تمويل حملات انتخابات إدارة” الاتحاد.

ولا يزال حاليا ثلاثة أشخاص رهن الاحتجاز الاحتياطي في بلجيكا في إطار تحقيق فتحه القضاء البلجيكي في شبهات تدخل قطر والمغرب في مواقف اتخذها البرلمان الأوروبي، عن طريق مدفوعات نقدية مرت عبر بيير أنطونيو بانزيري.

نفت كل من قطر والمغرب بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية أن تكونا وراء أي قضية فساد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *