بوتين يعد بإمداد إفريقيا بالحبوب مجانا في حال عدم تجديد اتفاق الصادرات الأوكرانية

21 مارس 2023 - 01:00

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده قررت تزويد الدول الإفريقية بالحبوب مجانا، في حالة عدم تمديد اتفاق نقل الحبوب عبر موانئ البحر الأسود في ماي المقبل، معلنا أن بلاده ستلغي ديونا مستحقة على الدول الإفريقية بقيمة 20 مليار دولار.

وقال بوتين، في الخطاب الذي ألقاه في موسكو أمام مسؤولين أفارقة اليوم، « إذا قررنا في نهاية المطاف عدم تمديد هذا الاتفاق خلال 60 يوما، فنحن على استعداد لنسلم مجانا من روسيا كل الكميات التي تم إرسالها في الآونة الأخيرة إلى الدول الأكثر حاجة في أفريقيا ».

وأوضح الرئيس الروسي، خلال المؤتمر البرلماني الروسي الإفريقي، إن بلاده تصر على تنفيذ جميع نقاط صفقة الحبوب، ومن أهمها وصول الحبوب إلى إفريقيا.

وأضاف أن إفريقيا لم تستقبل سوى كميات ضئيلة من صادرات الحبوب التي جرت ضمن الاتفاق، وأن تحقيق الشروط الروسية بالكامل لتجديد الاتفاق تصب في مصلحة إفريقيا، مؤكدا استعداد بلاده تزويد إفريقيا بكمية كاملة من الحبوب مجانا، في حال لم يتم تمديد صفقة الحبوب.

كما أعلن بوتين، أن بلاده قررت إلغاء ديون مستحقة على دول إفريقية تقدر بنحو 20 مليار دولار، مبديا ثقته بأن إفريقيا ستصبح قوة فاعلة في نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

وقال أيضاً إن روسيا « تفي بإخلاص بكل تعهداتها، سواء في توريد الغذاء والأسمدة والوقود وغيرها من المنتجات المهمة لدول القارة، وتسهم بالتالي في ضمان أمنها الغذائي والطاقي ».

وعاد بوتين ليكرر انتقاده للدول الأوربية، واتهمها باحتكار الحبوب التي تغادر الموانئ الأوكرانية، موضحا أنه تم إرسال 3 ملايين طن فقط من الحبوب إلى إفريقيا و1.3 مليون إلى الدول الأشد فقرًا في إفريقيا، من أصل 12 مليون طن تم تخصيصها من روسيا للقارة.

وأكد الرئيس الروسي في خطابه أن موسكو « ستقرر مشاركتها المستقبلية » في اتفاق الحبوب الذي تم تمديده السبت حتى 18 ماي القادم، بشرط « ضمان التنفيذ العادل والكامل » له.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي