55 % من المغاربة يرفضون أن يتحول المغرب إلى بلد استقبال للمهاجرين من جنوب الصحراء (استطلاع)

24 مارس 2023 - 08:00

يرفض 55 % من المغاربة أن يتحول المغرب إلى بلد استقبال للمهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، فيما لايمانع 44 في المائة منهم في أن يتحول المغرب إلى بلد استقبال، ويقبل 37 % منهم ذلك بشروط.

كما يرفض 72 من المغاربة أن تلعب بلادهم دور “دركي حدود” لصالح أوربا، من أجل منع دخول المهاجرين إلى أوربا، في حين أن 18% يوافقون لكن بشروط، وفق نتائج استطلاع تم تقديمه أول أمس الأربعاء بالرباط.

الاستطلاع أعده المركز المغربي للمواطنة والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، من خلال توزيع استمارة إلكترونية ما بين 16 فبراير و3 مارس الجاري، بمشاركة 3158 شخص من جميع جهات المملكة وكذا مغاربة الخارج.

وأوضح معدو الاستطلاع بأن “النتائج المحصل عليها لا تمثل وجهة نظر الرأي العام المغربي في هذه القضية، بقدر ما تعكس فقط آراء المشاركين في هذا الاستطلاع”.

ووصلت نسبة النساء المشاركات في الاستطلاع إلى 22,9 %، فيما شكلت نسبة الرجال 77,1 % من مجموع المشاركين.

يشكل المشاركون ذوو المستوى التعليمي الجامعي نسبة 76,9 % والمستوى الثانوي بنسبة 12,3 %، أما بالنسبة لمستوى التكوين المهني فقد بلغت مشاركتهم نسبة 7,6 %.

ونسبة المشاركين الذين لديهم مستوى ابتدائي وإعدادي بلغت 3,1 %، و62,4 % لديهم أحد الأقارب (آباء أو أبناء أو إخوة) ضمن المغاربة المقيمين بالخارج.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *