المغرب الخامس عربيا في جذب الاستثمارات الخارجية

21 يوليو 2014 - 09:57

 وحازت المنطقة العربية على تنقيط 36,7 من أصل 100 نقطة.وأظهر التقرير السنوي للمؤسسة حول مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2014، على أن الدول العربية جاءت خلف كل من مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي حلت جاءت في المرتبة الأولى ودول شرق آسيا والمحيط الهادئ في المرتبة الثانية ثم دول أوروبا وآسيا الوسطى في المرتبة الثالثة.

فيما جاءت دول أمريكا اللاتينية خلف الدول العربية، ثم دول جنوب آسيا في المرتبة السادسة، وأخيرا الدول الإفريقية في المرتبة السابعة.

وكالعادة فإن دول الخليج تصدرت الدول العربية في جذب الاستثمارات بقيمة 45,8 نقطة، فيما حلت دول المشرق العربي في المرتبة الثانية ب39,3 نقطة وبأداء متوسط، في حين جاءت دول المغرب العربي في المرتبة الثالثة عربيا ب34,5 نقطة وبأداء ضعيف تحسب تقييم المؤسسة التي يوجد مقرها في الكويت، حلت دول الأداء المنخفض في المرتبة الرابعة عربيا ب8ر25 نقطة وبمستوى ضعيف جدا.

أما على صعيد الدول فقد حل المغرب وحلافا لباقي دول المغرب العربي في المرتبة الخامسة من حيث قدرته على جذب الاستثمارات خلال النصف الأول من العام الحالي، حلف كل من الإمارات وقطر والأردن ومصر، كما أظهر التقرير أن هناك تراجعا لجاذبية دول الخليج العربي لصالح دول المغرب العربي وخاصة تونس والمغرب.

وقال التقرير إن مؤشر جاذبية الدول للاستثمارات الخارجية يعتمد على أربع مؤشرات وهي الأداء الاقتصادي، والقدرات التمويلية، والنظام البنكي، وبنية المؤسسات، مشيرا إلى أن المغرب مازال يشكو من بعض نقاط الضعف وهي عدم استقرار نسبة النمو الاقتصادي، وارتفاع معدل التضخم، وارتفاع نسبة عجز الميزانية، إلى جانب المشاكل والتعقيدات الإدارية.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي