القناة الثقافية تقدم برامج متنوعة خلال شهر رمضان

31 مارس 2023 - 09:00

حرصت القناة الرابعة أو « الثقافية » التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على خلق برمجة خاصة ومتنوعة لتقدمها لمشاهديها خلال شهر رمضان، ساعية إلى تقديم عرض تلفزي يتماشى مع الأجواء الرمضانية.

وأفاد بلاغ صادر عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة توصل « اليوم24 » بنسخة منه، بأنه من بين البرامج التي تبث على القناة الرابعة، برنامج ثقافي بعنوان « أسماء في الذاكرة » يفتح الفرصة للتعرف على مسارات إنسانية لأسماء تركت بصمتها في الحياة، وهو من إعداد وتقديم الصحفية فاطمة يهدي وإخراج عبر الغفور الله يستر.

وأكد البلاغ أن برنامج « أسماء في الذاكرة » يعتبر فرصة للتذكر في زمن النسيان والنبش في الذاكرة لاستحضار أسماء أثرت في حياة كل فرد.

برنامج زمن الثقافة:

يبث على القناة « الثقافية » برنامج بعنوان « زمن الثقافة » هو عبارة عن مجلة إخبارية من إعداد سهام فوزي، لتسليط الضوء عن الأحداث الثقافية المهمة، سواء في عالم الكتابة أو الموسيقى أو الأدب أو المسرح.

وأكد المصدر أن الهدف من خلق برنامج « زمن الثقافة » هو تثمين القيم والثقافة، من خلال فقرات « غير قارة » في البرنامج بتكريم بعض الأسماء البارزة في مجالات مختلفة تجمع بينها الثقافة.

برنامج سيرة ومسار: سعيد يقطين

 سعيد يقطين ناقد وباحث مغربي، رسم سيرته ومساره بتدرج أكاديمي مميز وتراتبية معرفية لافتة بين ثلاثية مكانية: البيضاء وفاس والرباط.

حسب البلاغ، فإن اسم بطل البرنامج استطاع أن يؤسس لوعي جمعي أدبي، باشتغاله على السرديات كمشروع علمي نقدي. كان المدخل في هذا المشروع النقدي والفكري والحضاري هو الرواية المعاصرة والثقافة العالمة بأدوات منهجية دقيقة، ثم انتقل إلى الثقافة الشعبية ليبرز خصوصياتها السردية، وانفتح على الوسائط الجديدة والثقافة الرقمية التي يعتبرها رهان الثقافة العربية.

برنامج مبدعون 

كشف البلاغ أن برنامج « مبدعون » يخصص حلقتيه لشهر رمضان المعظم للحديث عن فن الكاليغرافيا العربية، وذلك من خلال تسليط الضوء على ثلة من المبدعين الحروفيين الذين مزجت أعمالهم الصباغية بين جمالية الخط واللون والتركيب داخل العوالم اللامتناهية لبياضات اللوحة التشكيلية.

برنامج مبدعون سيميط اللثام عن نخبة من المبدعين التشكيليين الحروفيين، جعلوا من تجليات الخط العربي، تيمة رئيسية لمنجزهم الفني، فنسجوا عبر الخط واللون سمفونية بصرية تغري المشاهد بالسياحة في تفاصيل وجماليات الكاليغرافيا العربية.

برنامج مظاهر التصوف عند أهل سوس

تخصص القناة الثقافية، بمناسبة شهر رمضان، حلقتين عن بعض مظاهر التصوف عند أهل سوس. الحقلة الأولى بعنوان « من مظاهر التصوف عند أهل سوس« ، والثانية بعنوان « من مظاهر التصوف عند نساء سوس« ، بإنجاز روبورتاجات  مع باحثين في مجال التصوف بالمنطقة، ونساء يمارسن فن المديح على الطريقة الأمازيغية.

اختار معدو البرنامج جهة سوس لاتسامها بمجال جغرافي، يشهد له بقدم أعرافه وتقاليده الثقافية، مجال عرف تشييد مؤسسات دينية ومدارس منذ وقت مبكر يعود إلى زمن دخول الإسلام، ويعكس ثراء البيئة الثقافية المحلية وتنوعها، بما في ذلك خصوبة وعمق التراث الشفوي، الذي يدعى بالإنشاد والسماع الصوفي الأمازيغي، كما يسمى بمسميات أخرى كالذكر والأمداح، ويتقاسمه الرجال والنساء معا، لكن لكل طرف فضاؤه الخاص، المتسم بطابع روحاني صرف.

مع طروب: الأغاني الدينية

بمناسبة شهر رمضان ستسافر بكم القناة الثقافية من خلال عددين خاصين إلى عوالم روحية ووجدانية لفن مغربي أصيل بين ماض وحاضر.

أفاد المصدر بأن العدد الأول من البرنامج سيسلط الضوء على لون موسيقي فريد من خلال إبداعات مجموعة من الفنانين والموسيقيين المختصين في الأغنية الدينية.

ويسعى برنامج « مع طروب » إلى تقريب المشاهد من هذا الفن، حيث عملت مجموعة من الموسيقيين المبدعين المغاربة، على تطوير الابتهالات الدينية بإيقاعات مختلفة. وإعادة توزيع أغاني دينية شهيرة، بأسلوب جديد. معتمدين على مختلف الآلات الموسيقية، والتقنيات الأكاديمية كالهارموني والبوليفونيا.

برنامج آفاق: جامعة القرويين

بمناسبة شهر رمضان يقترح برنامج آفاق على مشاهدي القناة الثقافية حلقة خاصة عن جامعة القرويين، باعتبارها أقدم وأعرق الجامعات في العالم وواحدة من أبرز المآثر التاريخية التي تفتخر بها مدينة فاس كعاصمة علمية وروحية للمملكة المغربية، وموطنا لحركة علمية وفقهية ومشتلا لظهور العديد من العلماء العرب والغربيين أيضا.

من خلال هذه الحلقة، سيتم التعريف بالجامعة وبدورها في المحافظة على الهوية الدينية التي من شأنها أن تصون الثوابت والأسس، وتربط الماضي بالحاضر لاستشراف المستقبل.

 كما ستتطرق الحلقة إلى التعريف بالمسالك والتكوينات التي تعرفها وشروط الولوج إليها وآفاق هذا النمط من التكوين، مع إبراز جل التحديات والإكراهات التي يعرفها التعليم العتيق وأهم الإصلاحات التي مر بها.

ومن خلال هذا السفر التاريخي والعلمي والحضاري سنتعرف أيضا على بعض النماذج من خريجي الجامعة قصد تسليط الضوء على آفاق التشغيل التي يعرفها التعليم العتيق بالمغرب.

برنامج آفاق من إعداد سميرة الغربالي وإخراج وداد التافكي.

برنامج البـاحث: المدارس العتيقةإرث علمي يعاند الزمن

برنامج « الباحث » يعود بالمشاهد لاكتشاف تاريخ الحركيات العلمية التعليمية بالمغرب، كيف بدأت وكيف انتعشت بشكلها النظامي عبر المدارس التراثية العتيقة، وكيف يتم صونها لتظل تراثا ماديا شاهدا على سبق المغاربة في العلم والحضارة.  

 برنامج متاحف المغرب: متحف مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

يأخذ برنامج « متاحف المغرب »  مشاهديه في جولة بين أروقة متحف مسجد الحسن الثاني. وما يضمه من صناعات تقليدية مغربية أصيلة تم اعتمادها في بناء المسجد.

 يشكل مسجد الحسن الثاني، معلمة تاريخية على مستوى الهندسة المعمارية العربيةالإسلامية، هذه التحفة الفنية الرائعة هي نتاج عمل حرفي وفني حقيقي يتجسد في أدق التفاصيل، والتي يحتفظ متحف مؤسسة مسجد الحسن الثاني بنماذج منها. 

 ويعتبر متحف مسجد الحسن الثاني بمثابة مقدمة لزيارة المسجد، يعطي فكرة عن مراحل نشأة هذا الصرح الحضاري والتحفة الجمالية. وعن أهم منشآت الصناعات التقليدية التي تم اعتمادها في بناء المسجد.

« صالون الثقافية « 

جديد البرامج الحوارية في رمضان على القناة الثقافية

بمناسبة تقديم شبكتها الرمضانية، تكشف القناة الثقافية عن ميلاد برنامج حواري جديد يحمل عنوان « صالون الثقافية » الذي سيساهم في توسيع مفهوم الثقافة في أوساط كافة الشرائح المجتمعية والعمرية بالمغرب، عبر خلق مساحات رحبة للنقاش وتبادل الأفكار والآراء حيال مختلف القضايا والمجالات التي سيتم تناولها من زاوية ثقافية صرفه.

« صالون الثقافية » هو برنامج حواري نصف شهري، يأخذ على عاتقه جعل الثقافة موضوعا دسما للتداول والنقاش، كما يجعلها زاوية رؤية يمكن من خلالها تناول مختلف المواضيع والقضايا المرتبطة بمجالات متنوعة.

برنامج بنت بلادي

تستضيف سميرة لعزيري في هذه الحلقة من برنامج « بنت بلادي » المناضلة السياسية والحقوقية والوزيرة والبرلمانية السابقة السيدة نزهة الصقلي. حيث سيسلط البرنامج الضوء على أهم المراحل في حياتها المهنية والنضالية. كما سيتوقف عند جوانب ومحطات أساسية من حياتها الخاصة. 

 برنامج بنت بلادي هو مجلة، تستضيف ثلة من النساء المغربيات الملهمات، اللواتي بصمن على مسار مهني وإنساني متميز، وأثرن بشكل إيجابي في محيطهن بشكل خاص، وفي المجتمع بشكل عام.

برنامج مروا من هنا:

برنامج « مروا من هنا » يكرم محمود معروف، صحفي ومراسل فلسطيني، كان مدير مكتب صحيفة القدس العربي بالرباط منذ تأسيسها سنة 1989، ومراسلا لوكالةقدس برسقبل ذلك، ورئيس « اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيينفرع المغرب« .

القناة الثقافية ومن خلال برنامج « مروا من هنا« ، يسعى إلى التعريف بشخصية محمود معروف التي « تجمع ما بين الجرأة الإيجابية، والطموح المهني والعشق اللامتناهي لمهنة الصحافة وللأدب ».

على الخشبة:

يبث برنامج على الخشبة في شهر رمضان حلقة خاصة تحكي قصة نجاح ملهمة لشاب عشق الفن منذ الصغر فاحترف المسرح والإذاعة. ويطمح إلى أن يصبح صوت ذوي الاحتياجات الخاصة، ويثبت أنه من أصحاب القدرات الخارقة. 

ويسعى البرنامج إلى تقديم رسالة للأطفال المغاربة للتغلب على الإعاقة، عن طريق مساعدتهم على التطور ومواجهة كافة الصعاب بإصرار نابع من الثقة بالنفس، وهو برنامج من إعداد وتقديم إيمان قادا، وإخراج حنان الزيدي.

 

                                                                                                                      

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي