مستخدمو الموانئ يعلقون شن إضراب بعد موافقة الإدارة على الزيادة في الأجور

09 أبريل 2023 - 20:30

علق مستخدمو الموانئ الاضراب الذي أعلنوا تنفيذه غدا الإثنين والذي كان سيتسبب في شل موانئ المغرب.

وأوضح التنسيق النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل، بأن تعليق الإضراب يأتي بعد « الموافقة النهائية من قبل إدارة الوكالة الوطنية للموانئ على قرار الزيادة في الأجور بأثر رجعي وعلى الموافقة على منحة القانون الأساسي بقيمة أجرة شهر ».

وأضاف في بيان بأن باقي النقاط التي يتضمنها الملف المطلبي للمستخدمين « ستتم مناقشتها خلال اجتماع دعت إليه المديرة العامة للوكالة تعقده مع النقابتين الأكثر تمثيلية في إطار الحوار الاجتماعي ».

ويذكر أن أزيد من 90 بالمائة من مستخدمي الموانئ حملوا الإثنين المنصرم الشارة احتجاجا على عدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي في القطاع.

وسجلت النقابتان، في رسالة تم توجيهها إلى مديرية الوكالة الوطنية للموانئ وجود “جو من التوتر والإحباط لدى جميع أفراد الشغيلة نتيجة عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير من جهة، ومن جهة ثانية بسبب التمييز الواضح وغير المقبول وغير المبرر الذي تتعاطى به الجهات المختصة مع الملف المطلبي للنقابات”.

واتهمت إدارة الموانئ بالتسويف والتماطل في الاستجابة لمطالبهما، “مقابل السرعة الفائقة في استجابتها لمطالب زملائنا في المؤسسات الأخرى وآخرها شركة مرسى المغرب ».

ويتعلق الأمر خصوصا بمطالب الزيادة في الأجور بأثر رجعي على الأقل منذ فاتح يناير 2022، وصرف منحة القانون الأساسي الجديد لمتعاوني المؤسسة والانخراط بأثر رجعي في صندوق التقاعد التكميلي RECORE منذ يناير 2017”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي