البرلماني حموني يدعو "الأحرار" إلى التوقيع على طلب تشكيل لجنة تقص لحقائق "الغازوال الروسي" لتبرئة أخنوش (+فيديو)

11 أبريل 2023 - 11:30

دعا رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب (معارضة)، فرق الأغلبية إلى التوقيع على مبادرة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول « استيراد الغازوال الروسي.

ولا يتجاوز عدد الموقعين على مبادرة تشكيل لجنة تقصي الحقائق هذه 63 توقيعا وهو مجموع برلمانيي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية الموقعين.

فيما يتوقف تشكيل اللجنة على الحصول على توقيع 132 نائبا، وهو ما يعادل ثلث أعضاء مجلس النواب.

ونفى النائب حموني في حوار مع موقع « اليوم 24″، أن يكون وراء المبادرة استهداف لشركة المحروقات التي يملكها أخنوش، مثلما صرح به رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار.

وأوضح بأن عدم انضمام فريق التجمع الوطني للأحرار للمبادرة سيكون بمثابة « التأكيد على وجود تضارب المصالح لدى حزب رئيس الحكومة ».

ويرى بأن الحزب الذي يقود الحكومة « لو كانت له نية سليمة بخصوص ملف المحروقات كان سيسارع إلى التوقيع على المبادرة لأن نتائجها ستكون في صالح رئيسه ».

وأوضح بأن ما ستخلص إليه أعمال التقصي من شأنه أن يمنح لأخنوش « صك البراءة من الاتهامات التي تحوم حول شركة إفريقيا التي يملكها ».
وسبق لمحمد شوكي، البرلماني والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، إبعاد تهمة استيراد الغاز الروسي في المغرب من قبل شركة « إفريقيا » واتهم شركة « شال » بالقيام بذلك.

وقال قبل شهر خلال ندوة بسلا « إنه يرجح أن الشركة الأم لـــ »شال » تستورد لفائدة فرعها في المغرب ثم تبيع الشحنة في البحر لجهة أخرى حسب الثمن ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي