مولاي أحمد العلوي : ملحمة "المغرب المُشرق" لا ترق لمستوى اغاني الاطفال

31 يوليو 2014 - 01:28


واعتبر العلوي في تصريح هاتفي لـ"اليوم 24"، أن كلمات "ملحمة" لا ترقى إلى مستوى النص الذي يمكن للإنسان أن يُمجد فيه  مسيرة ملك المغرب محمد السادس، مؤكدا أن الفنانين المشاركين كان لهم دور كبير جدا في تغطية العيوب الكثيرة التي عرفها التصوير.

وتساءل المتحدث نفسه "كيف يمكن لشخص غير مغربي أن يتغنى بالمغرب؟"، في إشارة إلى كاتب الكلمات الكويتي مصعب العنيزي، الذي يُلقب نفسه بسفير الأغنية المغربية.

وأضاف العلوي :"نحن كمغاربة لا ننتظر من أي كان أن يقزم دور الفنان المغربي، عبر كلمات لا ترق أن تكون كلمات أغنية للأطفال، فبالأحرى التغني بالمغرب وملكه"، مسترسلا :"بعد بث الملحمة على مختلف القنوات المغربية، تأسفت كثيرا، فالملحمة لا ترقى إلى المستوى الذي كنت أنتظره نهائيا".

وأوضح الموسيقار المغربي، ان كتابة النص الغنائي والملاحم العربية تعتمد على أربع أُسس هم "الكلمة، اللحن، الأداء والتنفيذ"، الأمر الذي غاب في "الملحمة" ليظل الأداء هو الوحيد متميزا.

 وقارن مولاي أحمد العلوي، بين ملحمة "المغرب المُشرق"، وأغنية الفنان المصري هاني شاكر بعنوان "نعم الملوك" التي يتغنى فيها بالملك محمد السادس موضحا :"أغنية هاني شاكر فيها نوع من التعبير والحب والتقدير للملك محمد السادس بكلمات موزونة ونظيفة، عكس الملحمة".

وأكد العلوي، أن ملحمة "المغرب المشرق"، لن تمحي الملحمات السابقة مضيفا :"لا يمكن أن يتغنى بالوطن إلا إبن الوطن".

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي