مسؤول فلاحي: غلاء استثنائي سيضرب أسعار الأضاحي هذا العام... والاستيراد غير مطروح الآن (+فيديو)

12 أبريل 2023 - 18:00

بلغت أسعار الأضاحي العام الماضي مستويات قياسية بالرغم من عدم تسجيل نقص في تعداد الرؤوس المعروضة للبيع، وهو الأمر الذي يعيد إلى الواجهـة إمكانية تدخل الحكومـة لاستيراد القطيع هذا العام، عملا بنفس الإجراء المتخذ في عملية استيراد الأبقار البرازيلية لتمويل احتياجات المغاربة من اللحوم الحمراء التي تجاوز الكيلوغرام الواحد منها سعر 100 درهم.

وينتظر أن تتدخل الحكومة في حالة تسجيل عجز في عرض الأضاحي والترخيص لعملية استيراد الأغنام وتوجيهها للأسواق هذا الموسم لخفض ثمنها موازاة مع عيد الأضحى، بسبب عدم قدرة المواطنين والمواطنات على مسايرة  الغلاء الذي يتوقع أن تصل له الأضاحي هذا العـام.

وتوقع رئيس الغرفة الفلاحـية بجهة سوس ماسـة ارتفاع أسعار الأضاحي إلى مستويات قياسية هذا العام أكثر مما كانت عليه الموسم الماضي، بفعل ارتفاع مصاريف الإنتاج، قائلاً، « بالرغم من ذلك فلازالت إمكانية استيراد الأغنام غير مطروحـة الآن، لأن القطيـع متوفر حسب إحصائيات وزارة الفلاحـة « .

وقال يوسف الجـبهة رئيس الغرفة الفلاحـية بجهة سوس ماسة، إن أسعار الأضاحي ستصل لمستويات تتجاوز ماهو معروف عنها كل موسم، نظرا لارتفاع سعر الأعلاف ومصاريف الإنتاج التي تفاقمت بفعل الجفاف وقلة الأمطـار.

وتبعاً لذلك قال المسؤول، إن « مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( ONSSA ) قامت بإحصاء القطيع المتوفر هذا العام وترقيمه »، حيث أكدت المصلحة حسب تصريح المسؤول، « أن القطيع متوفر ويمكن أن يغطي احتياجات المغاربة، وفي حالة تسجيـل أي نقص في وفرة القطيع بالأسواق، تظل إمكانية تدخل الحكومـة لاستيراده من دول أخرى ممكنـة غير أنها غير مطروحـة الآن… ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي