"غولف ساند" تعلن عن اكتشاف غاز قابل للاستغلال في المغرب

01 أغسطس 2014 - 09:50

وذكرت الشركة التي تمتلك رخصة للتنقيب عن النفط في بعض المناطق المغربية في بلاغ لها أنها اكتشفت في بئر "للا يطو" الواقع بمنطقة الغرب، مخزونا قابلا للاستغلال من الغاز الطبيعي على عمق 1182 متر.

المدير التنفيذي للشركة عبر في نفس البلاغ عن سعادته بالاكتشاف بقوله "إننا جد سعداء بما توصلنا إليه بعد أعمال الحفر التي قمنا بها" مهنئا الطاقم التقني المشرف على العملية على المجهودات التي بذلها ومتوقعى ونتوقع الحصول على نتائج "مشجعة " مستقبلا في المنطقة.

وبحسب نفس المصدر، يعتقد أن يوفر البئر الجديد  ما يقارب 180 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، في انتظار الأبحاث البيولوجية التي ستحدد مخزونه الكلي بشكل دقيق. ويذكر أن عملية التنقيب في المنطقة المذكورة قد بدأت في 20 يونيو الماضي وتم حفر البئر إلى عمق إجمالي قدر ب 1182 متر.

 وكان وزير الطاقة والمعادن عبد القادر عمارة  قد أكد في البرلمان في الأسابيع الماضية  أنه "ليست هناك اكتشافات مهمة في الغاز والبترول"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب"بعض الآبار تتوفر على بضعة ملايين الأمتار المكعبة،" وهو ما لا يكفي حسب الوزير، قائلا أن الحديث عن مخزونات مهمة يستوجب التوفر على ملايير الأمتار المكعبة. عمارة شدد في نفس الوقت على أن ارتفاع مؤشرات التنقيب واهتمام الشركات "مؤشرات ايجابية على ان المملكة المغربية ستكون فيها مخزونات مهمة ،" مؤكدا على أن أهم شيء في عملية التنقيب هو "المحافظة على جاذبية البلاد في الشركات الكبرى  والزيادة من عددها الذي يصل الى حد الآن إلى 34 شركة." مشيرا إلى أن وزارته ستقوم بتعديلات في هياكلها لمواكبة عمليات الحفر والتنقيب التي تتزايد في المملكة وذلك بإعادة إحداث مديرية الجيولوجيا فيها.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي