إسرائيل تمنع المسيحيين من الاحتفال بـ"سبت النور" في القدس

15 أبريل 2023 - 15:30

منعت قوات الشرطة الإسرائيلية، منذ صباح اليوم السبت، دخول المسيحيين الراغبين في الاحتفال بــ »سبت النور » إلى كنيسة القيامة في القدس.

ونقلت مواقع محلية عن شهود عيان قولهم « إن قوات الاحتلال تحدد وتعرقل دخول المحتفلين إلى البلدة القديمة بالقدس المحتلة، فيما منعت مسيحيي قطاع غزة من الوصول كليا إلى مدينة القدس المحتلة ».

وأعلنت كنائس القدس بأنه رغم فرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيودًا غير معقولة وغير مبررة وغير مسبوقة على الوصول إلى كنيسة القيامة، فإنها « ستقوم بإجراء المراسم كما هو معتاد على مدار ألفي عام ».

ودعت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، « المسيحيين إلى المشاركة الحاشدة في فعاليات سبت النور المتعارف عليها منذ آلاف السنين، رغم إجراءات الاحتلال ».

وأبلغت الشرطة الإسرائيلية الأربعاء الماضي قادة الكنائس أنها ستقيد الوصول إلى الكنيسة للعام الثاني.

وأرجعت سبب تحديدها عدد الحضور في 1800 شخص بما في ذلك رجال الدين من مختلف الطوائف الأرثوذكسية إلى اتخاذها « تدابير وقائية للسلامة ».

وكان يصل في السابق إلى كنيسة القيامة، نحو 10 آلاف مصلٍ تزدحم بهم أزقة بلدة القدس القديمة، والطرق المحيطة بها، وهم يحملون الشموع.

ويمثل احتفال « سبت النور » أهم حدث في التقويم الأرثوذكسي. إذ يجلب فيه الكهنة الشعلة المنبثقة من القبر المقدس كل عام، والتي يعتقد أنها « تشتعل بأعجوبة وتُنقل إلى العديد من الدول مثل اليونان والأردن والمجتمعات الأرثوذكسية الأخرى ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي