الاتحاد الوطني للشغل يخلد عيد الشغل بتعبئة ضد الغلاء

20 أبريل 2023 - 01:40

أعلنت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أنها ستخلد محطة فاتح ماي لهذه السنة، تحت شعار « تعبئة وطنية لمواجهة غلاء المعيشة « .

وبررت النقابة المقربة من « البيجيدي »، موقفها النقابي بتعبئة الشغيلة ضد غلاء المعيشة، بكون احتفالات عيد العمال لهذه السنة، تأتي في سياق يتسم بموجة غلاء غير مسبوقة للأسعار، سواء في المحروقات أو في جل المنتجات والخدمات الأساسية، بما في ذلك المنتجات المحلية، مما أثر بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطنين وخلق موجات متصاعدة من الغضب.

واتهمت النقابة ذاتها، الحكومة بالعجز، وأنها  تقدم مسوغات غير مقنعة، خاصة مع غياب أي إجراءات حمائية أو برامج استعجالية لمواكبة ودعم الفئات الاجتماعية المتضررة، علاوة على ما وصفته النقابة بـ »فشل مخرجات الحوار الاجتماعي في التخفيف من هذه الأزمة ».

وحذرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغات سابقة لمكتبها الوطني أو عبر ممثليها بمجلس المستشارين، من تداعيات استمرار الارتفاع المهول لجل المنتجات والخدمات الأساسية، وعلى رأسها المواد المرتبطة بالمعيش اليومي للمغاربة والمحروقات.

وكانت النقابة، قد أكدت من خلال مواقف سابقة على رفضها للامبالاة الحكومة الحالية، إزاء انهيار القدرة الشرائية لعموم الأجراء والفئات الشعبية، نتيجة استمرار موجة الزيادات المهولة في الأسعار دون حسيب أو رقيب، وتجميد الأجور والتعويضات، وضرب الحريات النقابية والتأويل المتعنت للقوانين التنظيمية للتمثيلية النقابية بقصد الإقصاء والتهميش لبعض المنظمات النقابية الجادة، ومن بينها الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي