تيكن جاه فاكولي يفتتح مهرجان «جوهرة» الدولي الرابع

07 أغسطس 2014 - 13:58

 

يرفع الستار، اليوم الخميس، عن الدورة الرابعة للمهرجان الدولي «جوهرة» بعاصمة دكالة الجديدة، حيث سيفتتح فعالياته على إيقاعات النغم الإفريقي على منصة الجديدة مع الفنان الإيفواري المعروف، تيكن جاه فاكولي (TIKEN JAH FAKOLY)، وذلك تماشيا وشعار هذه الدورة المحتفية بإفريقيا «إفريقيا الجديدة»، حسب ما صرح به عصام كمال، المدير الفني للمهرجان لـ"أخبار اليوم"، الذي أضاف أن مدينة الجديدة ستشهد قبل حفل الافتتاح الرسمي، الذي يحضره عامل المدينة إلى جانب عدد من الوجوه السياسية، جولة فنية، تستعرض من خلالها باقات من الفلكلور الشعبي المغربي، تنطلق من المدينة القديمة إلى غاية منصة ملعب الخيل «لالة مليكة».

 وعلى منصة البئر الجديد، سيرقص الجمهور الجديدي على أنغام الموسيقى الشعبية مع الفنان عبد العزيز الستاتي، قبل أن ترتفع أنغام الراي مع الفنان الجزائري الشاب بلال، الذي سيحيي حفلا ثانيا في يوم الاختتام، التاسع من الشهر الجاري، بمنصة الجديدة. وعلى منصة أزمور سيلتقي زوار المهرجان المجموعتين الموسيقيتين «GHAWTA» من أزمور وFAUSSE NOTE»» من ورزازات، الفائزتين في مسابقة «مواهب جوهرة» للسنة الماضية، إلى جانب الفنان الشعبي حميد المرضي.

وكان معاذ الجامعي، عامل إقليم الجديدة ومؤسس المهرجان، أعلن أن ميزانية المهرجان هي 80 مليون درهم، خلال ندوة صحافية عقدت بمسرح عفيفي بالمدينة للإعلان عن برنامج الدورة وآخر ترتيباتها التنظيمية، شهر يوليوز الماضي.

ويستضيف مهرجان «جوهرة»، الذي اختار في دورته الجديدة تكريم القارة الإفريقية، إلى جانب الفنانين المذكورين آنفا، ثلة من الفنانين النجوم، ضمنهم مروان خوري والدون بيغ والأوركسترا الوطنية باربيس وآخرون.

وستتوزع الفقرات الفنية للمهرجان على منصة الجديدة، ومنصة أزمور، إضافة إلى منصة البئر الجديد، التي تعد حدثا غير مسبوق حملته مستجدات المهرجان، وذلك بهدف توفير فضاءات فنية أوسع للجماهير التي تحج إلى الإقليم من كل أنحاء المغرب. 

وهكذا ستحتضن منصة الجديدة سهرات فنية يحييها، إلى جانب تيكن جاه فاكولي، الدون بيغ، ومروان خوري، والشاب بلال وسعيد موسكير بالإضافة إلى الفنان الشعبي الحاج عبد المغيث.

وبفضاء أزمور ستكون للجمهور مواعيد حفلات مع كل من الفنان إسماعيل لو، والفنانة الأمازيغية شريفة، والفنان الشاب حاتم إدار وغوثة ومجموعة فوص نوت، بالإضافة إلى الفنانين الشعبيين حميد المرضي وعادل الميلودي.

وعلى منصة البئر الجديد التي أحدثت لأول مرة، سيرقص جمهور مهرجان «جوهرة» مع كل من حميد القصري والأوركسترا الوطنية باربيس، والشاب بلال، وحميد السرغيني، وخمس نجوم، إلى جانب عبد العزيز الستاتي.

هذا، ويترقب المنظمون أن يتجاوز زوار المهرجان مليوني متتبع، خصوصا أنه يمهد لفعاليات الموسم الكبير بمولاي عبد الله أمغار الذي سينطلق تزامنا وثاني أيام «جوهرة» في الـ8 من غشت، ويستمر إلى يوم الـ15 منه.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي