هذه هي الوجهات التي اختار الوزراء قضاء عطلة الصيف فيها

09 أغسطس 2014 - 21:29

 

حلت عطلة الصيف، المناسبة السنوية للخلود إلى الراحة والاستجمام بعيدا عن التوتر والضغط المرتبطين بأعباء العمل. وإذا كان أغلبية المسؤولين والموظفين يستفيدون من شهر كامل كعطلة سنوية فإن وزراءنا لا يستفيدون من أكثر من أسبوعين في أحسن الأحوال بالنسبة للبعض في حين لا تتجاوز عطلة البعض الآخر أسبوعا واحدا يحرصون على اغتنامها لينعموا بقسط من الراحة رفقة أفراد عائلاتهم بعيدا عن طقوس العمل اليومي.  "أخبار اليوم" اتصلت بعدد من الوزراء لتسألهم إن كانوا سيستفيدون من عطلة الصيف وعن خططهم لقضاء عطلة ممتعة سوءا داخل أو خارج المغرب.

 

حكيمة الحيطي "عطلتي لن تتجاوز خمسة أيام قد أقضيها في البيت"

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي منشغلة خلال الشهر الجاري بمجموعة من الأنشطة، منها قافلة شواطئ نظيفة التي تشرف عليها وزارتها بتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، كما أنها أشرفت على إطلاق صفقات لإعادة تأهيل المطارح العشوائية داخل المدن، بالإضافة إلى استعدادها للتوجه قريبا نحو فرنسا للقيام بزيارة ميدانية لمحطة مكلفة بمعالجة النفايات لترى إن كان هناك من سبيل لاستفادة المغرب من بعض التقنيات المستعملة على هذا المستوى. كل هذه الأنشطة تجعل الوزيرة غارقة في عملها لغاية اليوم داخل مكتبها الوزاري وبين مختلف المرافق التي تقوم بزيارات ميدانية لها. "عطلتي لن تتجاوز خمسة أيام" تقول الحيطي لـ"أخبار اليوم" مؤكدة أنها لم تخطط كيف ستقضي عطلتها حيث أشارت إلى كونها مازالت تنتظر موافقة رئيس الحكومة عليها. الحيطي أوضحت أن المهم بالنسبة لها خلال تلك الأيام الخمسة هو أن تنعم بالراحة لذلك فهي قد لا تسافر وقد تكتفي بقضائها في البيت.

 

بوليف "ليست لدينا الوسائل لقضاء العطلة خارج المغرب"

الضغط على الطرق بسبب العطلة ودخول مغاربة الخارج وكثرة حوادث السير خلال هذه الفترة من السنة كلها أسباب تؤجل استفادة الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف من عطلة الصيف حيث قال إنه لن يحصل على عطلته قبل أواخر الشهر الجاري حتى يطمئن على سير عطلة باقي المغاربة من مستعملي الطرق في أحسن الأحوال. وحول ما إذا كان سيقضي عطلته خارج المغرب رد بوليف "سأقضيها داخل المغرب فليست لدينا الوسائل لقضائها في الخارج"، وعما يقصده بـ"الوسائل" أوضح بوليف في حديثه لـ"أخبار اليوم" "قضاء العطلة خارج البلاد يتطلب توفر مجموعة من الظروف والوسائل التي لا تتوفر لي حاليا". الوزير المنحدر من شمال المملكة اختار التوجه نحو مسقط رأسه خلال عطلته المرتقبة حيث أكد "أنا من عشاق المتوسط لذلك سأتوجه نحو شمال المملكة بمجرد ما سأتمكن من الحصول على عطلتي السنوية أواخر الشهر الجاري".

 

بنعبد الله "العطلة داخل المغرب ليست عطلة"

وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله عبر عن رغبته في أن يقضي عطلة الصيف هذه السنة خارج المغرب حيث قال "إذا سمحت الإمكانيات فحبذا لو أتمكن من قضاء العطلة خارج المغرب" مشيرا إلى أن العطلة داخل المغرب بالنسبة له "ليست عطلة" موضحا "حين أبقى داخل المغرب وأينما ذهبت فبطبيعة الحال ألتقي بالناس ويتصل بي الناس وبالتالي فأنا لا أتمكن من الاستراحة كما يجب" يقول الوزير الذي أوضح في ذات السياق أنه لم يحدد بعد موعد عطلته حيث قال "لحد الآن لم تتوضح الأمور بعد بالنسبة لي". وقال بنعبد الله إن عدم استقراره على موعد العطلة ليس مرتبطا بأنشطته الوزارية إنما بكون رأيه لم يستقر بعد على الوقت المناسب ليأخذ قسطا من الراحة رفقة أسرته الصغيرة.

 

مبديع "سأرافق ابنتي لتتسجل في إحدى معاهد فرنسا"

بدا الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع سعيدا للغاية أثناء حديث "أخبار اليوم" إليه حيث قال إن عطلته هذه السنة مميزة لكون ابنته "الغالية" قد حصلت على شهادة الباكلوريا في شعبة العلوم الرياضية بمعدل مشرف هو "18.07" وقال مبديع إنه سيخصص بعض الوقت من عطلته هذه السنة ليرافق ابنته نحو فرنسا حيث ستقوم يإتمام إجراءات التسجيل في إحدى المعاهد بليون. "ابنتي ما تزال صغيرة لذلك علي أن أرافقها إلى فرنسا لأقف على استقرار أمورها هناك" يقول مبديع الذي لم يستفد بعد من عطلته لقيامه بواجبات النيابة عن وزيري الصحة والتشغيل إلى حين دخولهما من عطلتهما حيث سينوب أحدهما عنه حين سيخرج في عطلة ستمتد إلى 13 يوما سيقضي ثمانية أيام منها في الفقيه بنصالح حيث أوضح "كرئيس جماعة تستقبل منطقتي في هذه الفترة مجموعة من المهاجرين وبالتالي فعلي لقاءهم والتواصل معهم" يقول مبديع الذي خصص الخمسة أيام المتبقية من العطلة لمرافقة ابنته على أن يعود بعد ذلك لاستئناف أشغاله حيث أوضح "عندي الخدمة بزاف لذلك لا يمكنني الإطالة في العطلة حتى أتمكن من مباشرة الأنشطة العديدة التي تشرف عليها الوزارة بالإضافة إلى استعدادنا للدخول السياسي الذي أتمنى أن يكون قويا وبنفس جديد وإيقاع عالي".

 

حداد "عطلتي ستكون بين شمال المغرب وإسبانيا"

حين اتصلت "أخبار اليوم" بوزير السياحة لحسن حداد لسؤاله عن عطلته وجدناه خارج المغرب حيث يشارك في أحد الأنشطة الرسمية فكان جوابه تلقائيا وسريعا "مازلت لم أستفد من عطلة ولا أعرف متى سأستفيد منها". الوزير الذي يشجع المغاربة باستمرار على قضاء عطلاتهم داخل المملكة والاستمتاع بالمميزات الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها مختلف جهات المملكة  يحرص على أن يقدم نموذجا بهذا الخصوص حيث أكد أنه سيقوم بقضاء جزء من عطلته الصيفية شمال المملكة وتحديدا بالمنطقة السياحية الهادئة "كابو نيغرو"، مشيرا إلى أنه يخطط أيضا لقضاء ما تبقى من عطلته في إسبانيا. 

 

أوزين "ابنتاي ترغبان في قضاء العطلة في الخارج وأنا مصر على الداخل"

يدخل وزير الشباب والرياضة محمد أوزين كل سنة في حرب لإقناع ابنتيه الصغيرتين برأيه بخصوص الوجهة المناسبة لقضاء عطلة الصيف. الوزير الشاب أكد أنه يستعد لنفس الأمر هذه السنة حيث أن ابنتاه ترغبان بشدة في قضاء العطلة في إسبانيا أو البرازيل اقتداء بصديقاتهما "ولكنني مصر على قضاء العطلة داخل المغرب وأنا متأكد بأنني سأقنعهما بوجهة نظري ككل سنة" يقول الوزير الذي لن تتجاوز عطلته أسبوعا واحدا لن يتمكن من أخذه قبل أواخر الشهر الجاري لانشغاله ببرنامج عطلة للجميع حيث قال بهذا الخصوص "لا يمكنني أن أطمئن وأخرج في عطلة وأنا مرتاح قبل أن أتأكد من سير أمور البرنامج على خير لأن أبناء الناس أمانة في عنقي وأشعر بمسؤولية كبيرة تجاههم من خلال هذا البرنامج" مضيفا أنه قد يستفيد من العطلة ابتداء من الثالث والعشرين أو الرابع والعشرين من شهر غشت الجاري. الوزير المنحدر من نواحي مدينة إفران قال إنه زار تقريبا العالم كله ولكنه لا يجد راحته سوى في المغرب لذلك يؤكد "أنا أشجع السياحة الداخلية وإن كانت ابنتاي ترغبان في قضاء العطلة في الخارج فسأدافع بقوة عن رأيي في قضائها في الداخل لأكون قريبا من عملي" مضيفا بثقة "غالبا سأنجح في إقناعهما بوجهة نظري". 

 

أفيلال "العطلة فرصة لتعويض الأسرة عن الوقت الضائع"

بالنسبة للوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال لا يهم المكان الذي قد تقضي فيه عطلتها ولكن الأهم هو أن تتمكن من قضاء بعض الوقت رفقة أفراد أسرتها الصغيرة، حيث قالت "العطلة بالنسبة لي فرصة لأكون رفقة أسرتي ولأعوض أطفالي عن الوقت الذي لا أتمكن من قضائه رفقتهم خلال باقي أيام السنة بسبب الانشغالات" وبالرغم من أنها لم تصرح عن المكان الذي قد تقضي فيه عطلتها إلا أن مصادر "أخبار اليوم" أكدت أن الوزيرة الشابة بدورها تحب قضاء الوقت شمال المملكة بجانب البحر. 

 

الشوباني "عطلتي تمتد لأسبوع سأتوجه خلاله نحو سيدي إيفني"

تبدأ عطلة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يوم غد الأحد وتمتد إلى أسبوع يعتزم قضاءه في منطقة سيدي إيفني والنواحي حيث قال لـ"أخبار اليوم" "أفضل دائما أن تكون العطلة فرصة للأسرة لاكتشاف مناطق جديدة من أرض الوطن، وأيضا فرصة لمعرفة تاريخ المنطقة وثقافتها المميزة وطبيعتها الخلابة، هذه السنة -بحول الله- سأخصص هذا الأسبوع لمنطقة آيت باعمران، حيث الاستقرار بسيدي إفني والتنقل فيما بعد  بالمنطقة". عطلة الصيف بالنسبة للوزير الشوباني هي أيضا فرصة للقيام بمجموعة من الأنشطة التي تحول انشغالاته الوزارية دون قيامه بها خلال باقي شهور السنة حيث قال بهذا الخصوص "تتوزع الأنشطة على محاور ثلاثة، ثقافي ورياضي واجتماعي قراءة بعض الكتب المختارة إيقاع أكثر انتظام للنشاط الرياضي مع  نكهة الأداء الأسري الجماعي، والتواصل مع بعض الأصدقاء ورفاق الدرب في المنطقة لصلة الرحم والسمر في مناقشات ومطارحات ذات صلة بالتجربة الحكومية ومسارات الإصلاح الذي يعرفه وطننا". 

 

الصبيحي "أنا في الفنيدق قبالة البحر"

حين اتصلنا بوزير الثقافة محمد أمين الصبيحي وجدناه في مدينة الفنيدق شمال المملكة حيث قال أثناء حديثه لـ"أخبار اليوم" "أنا الآن قبالة البحر في مدينة الفنيدق"، مشيرا إلى أنه اختار شمال المملكة لقضاء عطلته لأنه يحب طبيعة تلك المنطقة وجوها. وزير الثقافة بدأ عطلته الممتدة إلى عشرة أيام يوم الاثنين الماضي قال إنه سيقضيها بالكامل رفقة أسرته في الشمال. وعن عدم اختياره قضاء عطلته خارج المغرب على غرار بعض الوزراء قال الصبيحي "الحمد لله منطقة الشمال جميلة جدا وقد عرفت تطورا مهما" مشيرا إلى أنها  تتوفر على كل المؤهلات التي تجعلها تنافس أحسن المناطق السياحية في العالم.  

شارك المقال

شارك برأيك
التالي