جمع 7 آلاف كيس دم من المتبرعين في مساجد الدار البيضاء

30 أبريل 2023 - 18:00

أعلنت هند الزجلي، طبيبة مسؤولة عن الترويج والمجموعات المتنقلة لدى المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة البيضاء-سطات، استطاع خلال شهر رمضان، جمع 7000 من أكياس الدم، خاصة لدى المتبرعين المستهدفين على مستوى المساجد (1300 شخص).

وردا على سؤال حول الاحتياجات من هذه المادة الحيوية خلال هذه الفترة ، أوضحت المسؤولة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطلب يكون هو نفسه والأمراض أيضا، كاشفة أن عملية جمع أكياس الدم تتضاءل.

وأوضحت مسؤولة عن الترويج والمجموعات المتنقلة لدى المركز الجهوي لتحاقن الدم، أنه يتم اعتماد نظامين ثابت ومتحرك، الأول يتم اعتماده داخل المركز الذي يستقبل المئات من المتبرعين، والثاني يهدف إلى الاقتراب من المواطنين من خلال اعتماد وحدات متنقلة بالمواقع التي تعرف اقبالا من الساكنة.

في هذا السياق، أوضحت أن الوحدات المتنقلة تجعل من الممكن التوجه إلى المواطنين والمدارس والمصانع، مشيرة إلى أن المركز أطلق وحدات متنقلة محلية ضمن استراتيجية المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة الدار البيضاء – سطات، المتعلقة بالاقتراب من المواطنين الذين يرغبون في التبرع، وذلك من خلال إعفائهم من التنقل إلى المركز الجهوي.

 

وكشفت المتحدثة ذاتها، أن الحاجة اليومية من هذه المادة الحيوية تتمثل في حوالي 600 كيس في اليوم، وذلك من أجل ضمان سيولة جيدة على مستوى المركز، داعية المغاربة للتبرع بدمهم لإنقاذ حياة المحتاجين من المرضى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي