تحطيم ثلاثة أرقام قياسية بالماراثون الدولي للرباط وسيطرة للعدائين المغاربة

30 أبريل 2023 - 16:30

عرفت الدورة السادسة من الماراثون الدولي للرباط، الذي أجريت سباقاته صباح اليوم الأحد، تحطيم ثلاثة أرقام قياسية، ناهيك عن سيطرة العدائين والعداءات المغاربة، على منصات التتويج.

وعرف الماراثون مشاركة 23 ألف عداء وعداءة من مختلف الجنسيات، حيث احتكر الأبطال المغاربة منصة التتويج في سباقات الماراثون ذكورا وإناثا، ونصف الماراطون ذكورا، ناجحين بذلك في تسجيل أرقام قياسية في مسابقتين

وفي هذا السباق، نجح العداء المغربي ياسين العلامي في انتزاع لقب السباق، الذي كان في حوزة الكيني سامي كيغن، بعد قطعه مسافة السباق في زمن قدره ساعتان و09 دقائق و27 ثانية فيما كان المركز الثاني من نصيب مواطنه مصطفى هودادي (2 س و09 د و34 ث)، متبوعا بالإثيوبي أدان كيبيدي (2 س و09 د و44 ث).

وعلاقة بتتويجه، أعرب العلامي عن سعادته بتحقيق الفوز، مشيرا إلى أن جميع الظروف كانت متاحة أمامه لنيل هذا التتويج رغم المنافسة القوية، في الوقت الذي عبر فيه مصطفى هودادي، سعادته باحتلال المركز الثاني، مع تواجد عدائين من الطراز العالمي، خصوصا وأنه يشارك لثاني مرة في ماراثون الرباط، مضيفا أنه راقب السباق إلى جانب العلامي إلى آخر خمس كيلومترات حيث انفردا معا بمقدمة السباق إلى غاية خط الوصول.

ولدى الإناث كانت منصة التتويج مغربية بامتياز حيث احتلت فاطمة الزهراء كردادي المركز الأول وسجلت رقما قياسيا جديدا للسباق، بعد قطعها مسافة 42.195 كلم في زمن قدره 2 س و25 د و03 ث، محطمة بذلك الرقم القياسي للمسابقة.

وعاد المركزان الثاني والثالث على التوالي لمواطنتيها رقية المقيم (2 س و26 د و51 ث) و كلثوم بوعسرية (2 س و26 د و 54 ث)، وفي مسابقة نصف الماراطون ذكورا انتزع المغربي عمر أيت شيتاشن صدارة السباق ونجح أيضا في تحطيم الرقم القياسي للمسابقة بعدما أنهى المسافة في ظرف ساعة واحدة و01 د و01 ث .

وعاد المركزان الثاني والثالث على التوالي للمغربي حمزة لمقرطس (1س و01 د و31ث) والإثيوبي هافماتو ابادي جيبريسلاسي (1 د و01 و43 ث)، وفي فئة الإناث كان اللقب من نصيب العداءة جيبشومبا كيا اونزو موتوسيو قاطعة مسافة السباق في ظرف ساعة واحدة و 08 دقائق و44 ثانية، محققة بدورها رقما قياسيا جديدا للمسابقة.

وكان المركز الثاني من نصيب الأوغندية راشيل زينا شيبيت (1س و 08 د و 46 ث)، متقدمة على مواطنتها ريسبا شيروب (1 س و08 د و53 ث).

وفي مسابقة 10 كلم، جاء المغربي أسامة شادلي في المركز الأول بعد تحقيقه 29 د و20ث، متقدما بتسع ثوان على مواطنه علي الشايف ، فيما عاد المركز الثالث للمغربي الأخر مصطفى تاشفيت (29 د و34 ث).

ولدى الإناث احتلت فتيحة بنتشكي المركز الأول، بتوقيت 35د و01ث، متبوعة بهاجر الحديوي ( 37د و00 ث)، وحسناء بنحيدة (37 د و01 ث).

وفي السياق ذاته، قال المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، عبد الله بوكراع ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدورة السادسة كانت استثنائية بكل المقاييس، معبرا عن ارتياحه للمشاركة المغربية من خلال صعود العدائين والعداءات المغاربة لمنصة التتويج في ثلاث مناسبات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي