أحداث الملاعب تواجه الوزير بنموسى في البرلمان عقب مصرع مشجعة

03 مايو 2023 - 10:30

يواجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، البرلمان بشأن ظروف مصرع مشجعة لنادي الرجاء البيضاوي لكرة القدم، في محيط مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، خلال مباراة فريقها مع الأهلي المصري.

وقال رشيد حموني، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية في سؤال كتابي، « من المرجح، حسب الصور والمعطيات التي تم تناقلها، أن يكون سوء تنظيم دخول الجماهير الرياضية إلى الملعب، والفوضى العارمة التي رافقت هذا الحدث الكروي، سبباً من أسباب هذه الفاجعة الإنسانية المؤلمة ». مضيفا أن فريقه يريد معرفة حيثيات وملابسات ومسؤوليات مصرع المشجعة المذكورة، بالنظر إلى « الضرر الجسيم الذي تلحقه مثل هذه الأحداث بصورة المغرب وطموحاته المستحقة في تنظيم أرقى المنافسات الرياضية؛ وبالنظر، كذلك، إلى أن تنظيم ولوج الملاعب الرياضية، الذي تشرف عليه أحياناً شركات مفوضة، يشوبه، في العديد من المناسبات، كثير من الازدحام والتدافع والفوضى والعبث والعشوائية، والمحاباة ».

وأشار حموني إلى « عدم تمكن مواطنين من الدخول إلى الملاعب رغم اقتنائهم للتذاكر سلفا في كثير من المنافسات الرياضية »، مشددا على رغبة فريقه النيابي في « معرفة التدابير التي يتعين اتخاذها، من أجل القطع مع أساليب العبث التي تنهجها بعض الأطراف المحسوبة على الرياضة الوطنية، لا سيما في مجال تدبير المنافسات الرياضية والولوج إلى الملاعب وتدبير التذاكر ».

وتأتي هذه التطورات بينما تتواصل الدعوات لتحديد المسؤوليات في حادث وفاة مشجعة لنادي الرجاء البيضاوي بمحيط ملعب محمد الخامس، بعد تزاحم للجماهير سبق مباراة الفريق الأخضر مع الأهلي المصري السبت في إياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا.

وخلف هذا الحادث حزنا كبيرا عبر عنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث أطلق الثلاثاء وسم « العدالة لنورة » على موقع فيسبوك.

وتواصلت أيضا مطالب بتحقيق موسع في سوء التنظيم الذي يمكن أن يكون حرم مشجعين من دخول الملعب رغم توفرهم على تذاكر.

في حين انتقدت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي استعمال قوات الأمن رشاشات مياه لتفريق الجماهير، متسائلة عن مسؤوليتها في الحادث.

لكن ولاية أمن الدار البيضاء نفت ليل الاثنين « بشكل قاطع صحة هذه الأخبار ».

وأوضحت أن عناصرها لجأت إلى استخدام شاحنات ضخ المياه « لمنع اقتحام الملعب من طرف المئات من الأشخاص بالمنطقة السابعة في محيطه، بعيدا عن المكان الذي نقلت منه الضحية إلى المستشفى بعد إصابتها بالمنطقة الثالثة ».

وأعلن عن فتح بحث قضائي السبت لتحديد ظروف الحادث، لم يكشف عن نتائجه بعد.

وسبق أن شهد ملعب محمد الخامس الواقع وسط الدار البيضاء مشاكل مماثلة في مباريات دولية أو مباريات الدربي بين قطبي المدينة الرجاء والوداد اللذين يستقطبان جماهير عريضة من كل أنحاء المغرب.

فيما تعاني الملاعب المغربية عموما حوادث شغب متواترة، تسفر عن العديد من التوقيفات وعقوبات في حق الأندية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي