تونس والمغرب تتنافسان على جذب الاستثمارات في صناعة الطيران

16 أغسطس 2014 - 20:10
ومن هذا المنطلق، فالمنافسة على أشدها بين المغرب وتونس في هذا المجال، في وقت تبقى الجزائر على هامش اهتمام شركات الطيران.
 
إلى ذلك، تستعد شركتان لصناعة الطائرات لفتح مصانع لها في المغرب وبالتحديد في الدار البيضاء، 
ويتعلق الأمرب Aérolia فرع الشركة الفرنسية Airbus، و Alcoa Fastening Systems عملاق صناعات الألمنيوم في العالم. استقرار هاتين الشركتين في المملكة، باستثمارات قوية بلغت 45 مليون أورو، جاء بمثابة تقوية لتمركز الفاعلين الاقتصاديين في هذا المجال على أرض المغرب.
 
وإذا كانت شركة  Alcola توجهت مباشرة نحو المملكة، إلا أن Aérolia كانت تعتزم الاستقرار في تونس. هذا الاختيار الذي جاء حسب ما أكدت مصادر إعلامية بسبب "الوضعية الاقتصادية المضطربة والاضرابات في تونس."
 
ومن هنا يتضح التنافس الحاصل بين تونس والمغرب في مجال استقطاب شركات صناعة الطيران، حيث ينجحان في كسب جاذبيتهما لهذا النوع من الاستثمارات عن طريق التسهيلات المالية التي يمنححها البلدان، إلى جانب تكلفة الانتاج المنخفضة التي تنافس الأسواق الآسيوية.
 
ففي المغرب، تستفيد شركات صناعة الطائرات المستقرة بالنواصر من اعفاءات ضريبية لمدة خمس سنوات، 
إلى جانب إعفائها من الضريبة على القيمة المضافة كما أنها تستطيع إعادة توزيع أرباحها بحرية خلال عشر سنوات من نشاطها في المملكة.
 
وإذا كانت  تكلفة اليد العاملة والضرائب المحتسبة على صناعة الطيران في تونس أقل بما قدره 15٪ إلى  ٪ 20 في المائة مقارنة بالمغرب حسب تقديرات مكتب ماكينزي، فإن المملكة تتفوق على تونس من حيث الاستقرار السياسي.
 
وفي وقت تستعر فيه المنافسة بين المغرب وتونس حول جذب استثمارات صناعة الطيران، تبقى الجزائر بعيدة عن هذا التنافس نظرا لكونها لم تجذب أي شركة من هذا النوع للاستثمار على أراضيها، وذلك بسبب  ارتفاع الضرائب على الدخل فيها، فهي تبلغ 35% في وقت لا تتجاوز 23% في المغرب وتونس، هذا الى جانب عدم تطوير نظامها الاقتصادي ليتلاءم ومتطلبات المستثمرين الأجانب كما هو الحال بالنسبة للبلدين المذكورين.
 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي