بايدن يتوقع أن تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين "تحسنا قريبا جدا"

21 مايو 2023 - 17:00

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد، أن العلاقات بين واشنطن وبكين، يفترض أن « تتحسن قريبا جدا »، بعدما أسقطت الولايات المتحدة هذا العام منطادا صينيا اشتبهت في أنه للتجسس.

وأوضح بايدن للصحافيين في قمة مجموعة السبع في اليابان « أسقط (المنطاد) وتغير كل شيء في ما يتعلق بالحوار، أعتقد أنكم ستشهدون تحسنا في العلاقات في وقت قريب جدا ».

وبشأن العلاقات مع الصين، قال إن بلاده لا تسعى لقطع العلاقة مع بكين، وإنما لتقليل المخاطر.

وأبدت بكين، أمس السبت، « استياءها الشديد » من بيان نشرته مجموعة السبع (كندا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) ووجّهت فيه انتقادات إليها بشأن بحر الصين الجنوبي وحقوق الإنسان واتّهمتها بالتدخل في ملفات عدة.

ودعا بيان مجموعة السبع الصين إلى « الضغط على روسيا لكي توقف عدوانها العسكري وتسحب فورا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا ».

وحدد قادة المجموعة أمس نهجا مشتركا تجاه الصين، وعبروا عن التطلع إلى « تحييد المخاطر، وليس فك الارتباط » في التعاون الاقتصادي مع دولة تعتبر مصنع العالم.

 

وأكدت مجموعة الدول السبع في بيان لها أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وهو ما ردت عليه وزارة الخارجية الصينية بشكوى لليابان عبرت فيها عن رفضها القاطع للبيان، وقالت إن دول المجموعة تجاهلت مخاوف الصين وأقحمت نفسها في شؤونها الداخلية.

(وكالات)

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي