أزيد من 70 ألف قناص يمارسون هوايتهم على امتداد مساحة تفوق 3 ملايين هكتار

27 مايو 2023 - 14:30

يتوفر المغرب على أكثر من 70 ألف قناص، يمارسون هوايتهم على امتداد مساحة تفوق 3 ملايين و 600 ألف هكتار موزعة على 1234 قطعة لفائدة جمعيات القنص و179 قطعة مخصصة لمنظمي القنص السياحي.

وتم على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، الترخيص لـ 92 منظما معتمدا يمارسون بـ 179 قطعة للقنص موزعة على قطع مخصصة لقنص الطرائد المستقرة وأخرى مخصصة لقنص الطرائد المهاجرة، وفق عبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

هومي أشار إلى أن جهة بني ملال تزخر بإمكانات مهمة في مجال السياحة البيئية لمصائد الأسماك، مذكرا بأن المناطق الجبلية تتيح فرصا مهمة لتعزيز صيد سمك « التراوت ».

بينما توفر المسطحات المائية فرصا واعدة لتطوير صيد أسماك المياه الدافئة، لاسيما بالنسبة للمنتجين الرئيسيين “الكارب” و“القاروص الأسود”.

كما ذكر خلال افتتاحه، أمس الجمعة، الدورة الأولى للقاءات القنص والصيد المستدامين بأزيلال، التي ينظمها المجلس الجهوي للسياحة،  بأن المغرب « يعد موطنا للعديد من الأصناف الحيوانية والنباتية الفريدة ».

وأوضح بأن « العديد من الأصناف قد تجاوزت المرحلة الحرجة في الحفاظ عليها وانتقلنا إلى مرحلة تطويرها في فضاءاتها الطبيعية، وكذا تثمينها بأشكال مختلفة، بما في ذلك التثمين من خلال الصيد ».

وتعهد بالتزام المغرب بالحفاظ على الحياة البرية وتثمينها من خلال « تنزيل استراتيجيات وطنية عملية وإجراءات يومية في انسجام مع شركائنا بالقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ».

وذكر بأهمية استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي تهدف إلى المحافظة على النظم الإيكولوجية وتجديدها مع إيلاء أهمية قصوى لتثمين الموارد الطبيعية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي