البرلمان يستفسر الحكومة عن الاستعداد الجيد لموسم الحج وامتحانات البكالوريا واستقبال مغاربة العالم

28 مايو 2023 - 12:00

سيكشف غدا الإثنين، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، عن تفاصيل استعداد وزارته لتنظيم امتحانات البكالوريا، وذلك في أجوبة عن أسئلة برلمانيين يتضمنها جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب.

ويستفسر أعضاء مجلس النواب عن التدابير التي قامت بها الوزارة لتمكين التلاميذ من الاستعداد الجيد لهذا الاستحقاق التربوي الوطنيا الذي يهم آلاف التلاميذ وأسرهم والرأي العام الوطني عموما.

بالإضافة إلى مطالبة الوزير بالكشف عن مستجدات تأمين إجراء الامتحانات هذه السنة في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، بدءا من تأمين فضاءات الطبع والاستنساخ، ونقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان، وصولا إلى عملية التصحيح ومسك النقط.

كما يستفسر البرلمان أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول حول الاستعداد الجيد لموسم الحج للسنة الجارية، وعن كيفية تنظيم هذه الشعيرة وعن المستفيدين منها برسم هذا الموسم.

البرلمان يستفسر أيضا ناصر بوريطة وزير الخارجية حول الاستعدادات المتخذة لاستقبال مغاربة العالم، بالإضافة إلى أسئلة تتعلق بتعزيز الديبلوماسية الاقتصادية والرفع من جودة الخدمات القنصلية.

فيما يجيب عبد الوافي وزير الداخلية، عن أسئلة تتعلق بالاختلالات التي تعرفها أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية، وتأهيل الموارد البشرية بالجماعات الترابية وتسوية ملف أراضي الكيش.

عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي، سيجيب عن استفسارات تتعلق بالهدر الجامعي ومآل الكليات متعددة التخصصات وربط التعليم بالتكوين والتشغيل وآجال استكمال بحوث الدكتوراه ومناقشتها وتسيير عدد من الجامعات بمكلفين مؤقتين.

أما مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، فينقل جواب المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج حول » الخدمات الطبية في المؤسسات السجينة »، كما سيجيب عن أسئلة تتعلق بدعم ومواكبة جمعيات المجتمع المدني في مجالي التشغيل والتحول الرقمي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي