احتفال باهت بذكرى تأسيس "إسرائيل" في الرباط عشية وصول رئيس الكنيست إلى المغرب

07 يونيو 2023 - 13:30

احتفل مكتب الاتصال الإسرائلي الليلة الماضية في أحد فنادق سلا، بما اعتبره “ذكرى تأسيس إسرائيل”، وذلك عشية وصول رئيس الكنيسيت الإسرائيلي للرباط، في زيارة رسمية بدعوة من رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي.

وعلى هامش الاحتفال، نظم رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط، ندوة صحافية حضرتها وكالات الأنباء الدولية أساسا، بينما غاب عنها الإعلام العمومي المغربي.

وكان ملفت للانتباه، غياب الإعلام الرسمي ووزراء حكومة “أخنوش” عن الاحتفال المذكور، بينما حضر أندري أزولاي لوحده، بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين والسياسيين، بينهم الأمين العام للحركة الشعبية محمد أوزين، والأمين العام السابق امحند العنصر، والوزير السابق سعيد أمزازي.

كما حضر الاحتفال، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد الرحيم شهيد، ورئيس فريق الاصالة والمعاصرة، أحمد التوزيي، وبرلماني البام، عزيز اللبار، بالإضافة إلى البرلماني حفيظ وشاك، عن التجمع الوطني للأحرار، والبرلماني رءوف عبدلاوي معن، عضو مجموعة الصادقة المغربية الإسرائيلية.

رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، شاي كوهين، قال في ندوة صحافية على هامش الاحتفال، إن “إنشاء سفارات في المغرب وإسرائيل بدل مكاتب الاتصال فكرة مطروحة على الطاولة، وأشار إلى أن “الاتفاقية الموقعة منذ عامين ونصف بين البلدين، تفكر في وجود دبلوماسية كاملة العلاقات”، مضيفا، “نحن نعمل كسفارة بكل الطرق، وممثلي البلدين لهما رتبة سفير”.

وبشأن احتضان المغرب المرتقب لقمة النقب، التي ستجمع وزيري الخارجية الإسرائيلي والأمريكي مع وزراء خارجية الدول العربية التي استأنفت إسرائيل العلاقات الدبلوماسية معها، قال المتحدث، “الأمر لا يتوقف على إسرائيل، بل يعتمد على الأعضاء الآخرين في منتدى النقب، وخاصة الولايات المتحدة والمغرب، الذين يبحثون عن طرق لمعرفة متى وكيف وأين يمكن عقد القمة”.

ويرتقب أن يصل اليوم الأربعاء إلى الرباط، رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، في أول زيارة لمسؤول إسرائيلي بمنصبه، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين.

وقال الكنيست أمس في بيان: “من المقرر أن يغادر رئيس الكنيست أمير أوحانا إسرائيل الأربعاء، في زيارة رسمية تاريخية، تلبية لدعوة وجهها له رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي”.

وذكر البيان أن “هذه الزيارة بالغة الأهمية هي الأولى من نوعها، وهي أول دعوة رسمية لزيارة ثنائية تم توجيهها لرئيس الكنيست من قبل رئيس مجلس نواب دولة إسلامية بشكل عام والمملكة المغربية بشكل خاص”.

وأشار المصدر إلى أنه “كجزء من الزيارة، من المتوقع أن يلتقي رئيس الكنيست مع نظيره المغربي، ومع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، ومع أعضاء آخرين في مجلس النواب”.

ويتوقع أن يلتقي رئيس الكنيست مع وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، ومع مسؤولي الجالية اليهودية في الممغرب.

كلمات دلالية

إسرائيل المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي