الطبيب حمضي يقدم نصائح لتغذية صحية في عيد الأضحى

28 يونيو 2023 - 23:59

قدم الطيب حمضي طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، نصائح لتحضير وجبات عيد الأضحى بطرق سليمة ونظام غذائي صحي.

وأفاد أن اللحوم بأنواعها المختلفة تتمتع بفوائد كثيرة أهمها أنها أهم مصدر للبروتينات والسلينيوم والزنك وفيتامين باء 12 والحديد والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

وأشار إلى أن اللحوم تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم، محذرا من الإفراط في تناولها، الذي يؤدي لمتاعب صحية عديدة منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس والزيادة في الوزن وبعض السرطانات خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط.

ونصح بتناول وجبة الفطور خلال عيد الأضحى لكونها تساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء، إلى جانب تناول ​وجبة تقديمية صغيرة قبل الوجبات الرئيسية لمنع التهام وجبات كبيرة.

ونبه بعدم الإفراط في الأكل والاكتفاء بكميات معقولة، لافتا إلى أن تناول وجبات كبيرة يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي بجانب كون لحم الخروف غني جدا بالدهون المضرة بالصحة، ونصح المصابين بارتفاع الكولسترول بتجنب لحم الخروف.

وفضل حمضي تناول الطعام ببطء، مشيرا إلى أن الجسم يحتاج لنحو 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي للدماغ ونشعر بالشبع، مع تناول الخضروات، التي هي مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتعطي إحساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم.

ونصح بتناول الفواكه والعصائر الطبيعية عوض المشروبات الغازية والحلويات التي ترفع السعرات الحرارية وتعسر الهضم، بالإضافة إلى استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مذاق للأكل بدل الإفراط في استعمال الملح، وعدم الجلوس حول مائدة الأكل مدة طويلة، بل تنظيفها بسرعة لتجنب الاستمرار في المزيد من الأكل رغم انتفاء الإحساس بالجوع.

وشدد على ضرورة المشي والحركة والتمارين الرياضية لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون، وشرب الماء طيلة اليوم قبل الإحساس بالعطش لتخليص الجسم من السموم وتسهيل الهضم والوقاية من الاجتتفاف وتجنب الإفراط في الأكل وتكسير الدهون.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي