تحسن النشاط الصناعي وتوقعات بارتفاع الإنتاج والمبيعات (بنك المغرب)

07 يوليو 2023 - 23:00

كشف بنك المغرب،  بأن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، برسم شهر ماي الماضي، تظهر تحسنا في النشاط، بمعدل استخدام للطاقات الإنتاجية بلغ 73 في المائة.

وأشار بنك المغرب، في هذا الاستقصاء الذي تم إنجازه ما بين فاتح و28 يونيو الماضي، إلى أن الإنتاج سجل ارتفاعات في « الكيمياء وشبه الكيمياء »، وفي « الميكانيك والتعدين » وفي « الكهرباء والإلكترونيات »، إضافة إلى استقرار في « الصناعة الغذائية » وانخفاضا في « النسيج والجلد ».

وأوضح المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالمبيعات، وحسب الوجهة، فقد اتسمت باستقرار سواء على مستوى السوق المحلية أو بالخارج. وحسب الفئة، فقد تم تسجيل ارتفاعات في قطاع « الميكانيك والتعدين »، و »الكهرباء والإلكترونيات »، واستقرارا في « الصناعة الغذائية »، إضافة إلى انخفاضات على مستوى « النسيج والجلد » و »الكيمياء وشبه الكيمياء ».

وفي ما يتعلق بالطلبيات، فقد عرفت بشكل عام ارتفاعا، يعكس تزايدا في قطاعات « الكيمياء وشبه الكيمياء »، و »الميكانيك والتعدين »، و »الكهرباء والإلكترونيات ». وفي المقابل تم تسجيل انخفاضات على مستوى « الصناعة الغذائية » وقطاع « النسيج والجلد ».

من جهتها، سجلت دفاتر الطلبيات مستويات أدنى من العادي في كل فئات النشاط باستثناء « الكهرباء والإلكترونيات »، حيث سجلت مستوى عاديا.

وأكد بنك المغرب أنه بالنسبة للشهور الثلاثة المقبلة تتوقع المقاولات الصناعية تحسنا في الإنتاج والمبيعات في كل الفئات باستثناء « النسيج والجلد »، حيث يتوقع أرباب المقاولات استقرارا في الإنتاج وانخفاضا في المبيعات، وكذا في « الميكانيك والتعدين »، حيث يتوقعون انخفاضا للإنتاج.

ومع ذلك، فإن 22 في المائة من المقاولات عبرت عن عدم يقينها من حيث التطور المستقبلي للإنتاج و28 في المائة بالنسبة للمبيعات.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي