شبكة عربية تطلق استراتيجية للذكاء الاصطناعي لغرف الأخبار الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي

17 يوليو 2023 - 14:30

أطلقت « أريج »، إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية، أمس الأحد، استراتيجية للذكاء الاصطناعي لغرف الأخبار الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، وباللغة العربية، بدعم من مبادرة جوجل للأخبار.

وتقول الشبكة، إن الاستراتيجية « تهدف إلى استكشاف آفاق استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار وتوزيعها، ومساعدة المؤسسات الإعلامية في وضع خارطة طريق، لدمج هذه التقنيات في عملية إنتاج الأخبار وتدقيقها وتوزيعها ».

ويأتي الإعلان عن الاستراتيجية، تزامنا مع « اليوم العالمي لتقدير تقنيات الذكاء الاصطناعي »، حيث نظمت الشبكة، أمس الأحد، ندوة رقمية أدارتها المديرة العامة، روان الضامن، لمناقشة رحلة أريج لإنتاج الاستراتيجية الجديدة، التي تُعدّ الأولى عربياً، المختصة بالصحافة، وتدقيق المعلومات.

وكان مشروع أريج للذكاء الاصطناعي واحداً من أكثر من ثلاثين مشروعاً، اُختير من بين أكثر من أربعمئة مشروع متنافس، ضمن منحة صندوق الابتكار من مبادرة جوجل للأخبار عام 2022.

وكجزء من تطوير الاستراتيجية، نظمت أريج مختبراً داخلياً لزيادة معرفة فريقها بالذكاء الاصطناعي، واستمر المختبر لمدة أربعة أشهر، ركز على تعلم الأساسيات وتجربة الأدوات، وتصميم بعض الأفكار والأمثلة.

وتتضمن الاستراتيجية إطاراً عملياً، يركز على دراسة التحديات, والأهداف، وتشكيل فريق متعدد الوظائف، وتطوير خارطة طريق للتنفيذ. كما يمكن للمؤسسات والصحفيين والصحافيات تقييم درجة الوعي بالذكاء الاصطناعي، من خلال اختبار مبسط عبر الموقع الإلكتروني للاستراتيجية.

للاطلاع على الاستراتيجية كاملة: أنقر هنا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي