بنعبد الله يستفسر حركة "فتح" بخصوص تصريحات معادية للوحدة الترابية للمغرب

17 يوليو 2023 - 15:30

وجه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، رسالة تفسيرية إلى عباس زكي، المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية في اللجنة المركزية لحركة فتح، بسبب تصريحات إعلامية تجاه الوحدة الترابية للمغرب، اعتبرها « مثيرة »، وأنها « لا تعبر عن الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية ».

وطالب بنعبد الله، في الرسالة التي توصل « اليوم 24″ بنسخة منها، بتوضيحاتٍ بخصوص الموقف الرسمي حول الموضوع، وذلك بالنظر لـ »أهمية وحساسية قضية الصحراء المغربية بالنسبة لشعبنا المغربي وكافة قواه الحية ».

وأضاف المتحدث ذاته، « تفاجأنا وتأثرنا سلبا بالتصريحات الإعلامية المُثيرة للاستغراب، والتي صدرت عن السيد جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، وذلك على قناة تلفزيونية جزائرية ».

وبين بنعبد الله أن هذه التصريحات « مخالِفَةٌ تماما للمواقف الرسمية التي تلتزم بها، إزاء هذه القضية، السلطةُ الوطنية الفلسطينية ومنظمةُ التحرير الفلسطينية، وخاصة حركةُ فتح »، مبينا أنَّ الموقف الرسمي الفلسطيني، تُجاه قضية الصحراء المغربية، يتعين « ألاَّ يتأثر بأيِّ اعتباراتٍ أو سياقاتٍ ظرفية ».

وتابع أنه، وبالمثل، فـ « تظلُّ القوى الوطنية الحية الأساسية في بلادنا، وخاصة منها الديموقراطية والتقدمية، متشبثةً، في جميع الأحوال والظروف، بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وبمساندتها لنضالات الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل نيل كافة حقوقه الوطنية ».

وسبق لوزير الشباب و الرياضة الفلسطيني، جبريل الرجوب، وهو أيضا أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، أن أطلق تصريحات معادية للوحدة الترابية للمملكة.

وصرح الرجوب، أثناء استضافته من طرف وسائل إعلام جزائرية أن « الاستفتاء هو من يحسم إن كانت الصحراء مغربية أو جزائرية »، وأن « الاتكاء واللجوء اللاسرائليين والأمريكيين لتصير الصحراء مغربية أو جزائرية أمر غير صحيح ولن يكون ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي