تفويت صفقات اقتناء كتب لدور نشر معينة محط انتقادات برلمانية

02 أغسطس 2023 - 15:00

تساءلت ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عن مدى صحة خبر توجيه وزارة التربية لائحة لمديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين تم فيها تحديد عناوين الكتب والموسوعات التي يجب اقتناؤها في اطار ما يسمى ببرنامج « المدرسة الرائدة ».

وأشارت عفيف، في سؤال كتابي وجهته لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تم بناء على ما تم تداوله تحديد كذلك لائحة أسماء الناشرين الذين منحت لهم صفقة اقتناء تلك الكتب والموسوعات البالغ عدد نسخها حوالي سبعة ملايين.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أن هذا الاجراء يعتبر « خرقا سافرا لمقتضيات قانون الصفقات العمومية التي تفرض حكامة الشفافية وتكافؤ الفرص وحسن تدبير المال العام بما يضمن ترشيده وعدم هدره ».

وشددت المتحدثة ذاتها، أن تحديد أسماء الناشرين المعنيين بالصفقة المذكورة، في حال صحة الخبر، يعتبر بمثابة « نوع من أنواع المحسوبية والزبونية وشكل من أشكال الريع والفساد، وفي انتظار تأكيد أو نفي صحة ما يروج ».

وتساءلت النائبة البرلمانية، عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة لـ « ضمان التدبير الناجع في الصفقة المذكورة ومثيلاتها، وذلك احتراما للقانون وضمانا لحماية المال العام ولحق تكافؤ الفرص وتحقيقا للحكامة الجيدة ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي