منشور لرئيس الحكومة يحسم اليوم المُحدد لعطلة رأس السنة الأمازيغية

04 أغسطس 2023 - 19:00

حسم منشور لعزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم المحدد لعطلة رأس السنة الأمازيغية وهو 14 يناير 2024 المقبل.

وأشار أخنوش، في منشور، حول إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2024، أن الأمازيغية تعتبر مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها.
وشدد المصدر ذاته على الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العمومية.

وأشار المنشور إلى أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها بخصوص تكريس الطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

وذكر منشور رئيس الحكومة أن خارطة الطريق تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة”.

وسبق للملك محمد السادس أن أمر « بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية ».
كما أصدر الملك توجيهاته إلى رئيس الحكومة آنذاك قصد « اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

محمد نجيب منذ 11 شهر

أخنوش خطط للاحتفال بهذه السنة ولاولةمرة على أساس عزل يوم الاحتفال كي لا يتخندق بين 11 و13 من يناير عل اعتبار ان يوم 11 هو ذكرى تقديم عريضة الاستقلال وهربه إلى 14 كي لا يمتزج بتلك العطلة المذكورة

said منذ 11 شهر

غرائب القوم.!؟ لم نعرف أن السنة تقسم حسب الأقوام نعرف سنة واحدة لها بدايتها ونهايتها هذه تفاهة وجب أن تمحى من عقول الناس

حستي منذ 11 شهر

اولا انا امازيغي وكما يقال عندنا في سوس اشلحي اقورن. ولكن افهم قليلا في الفيزياء والفلم والتاريخ. ١) من الناحية التاريخية هذا التقويم لم بؤرخ به أي شعب في التاريخ ولا توجد اية وثيقة تشير اليه. ٢) في علم التقاويم هذا التاريخ غير موجود ٣) هذا التاريخ اخترعه جزائري قبايلي سنة 1965 ولم يذكر قبلها وبعدها الا في سنة 1978. ٤) جميع التقاويم بدايتها مقرونة بحدث ديني ولها اسماء شهورها وأسماء أيامها مختلفة عن التقاويم الأخرى ماعدا هذا التقويم الهجين الغريب لماذا؟ بدايته يقولون كانت بدايته قبل التقويم الروماني ثم الجولياني وخضعها لعدة تصحيحات لكن تقويم الامازيغ يطابق التقويم الجولياني في بدايته وعدد أيامه وبسطه وكبسه. لكن الغريب انه يحمل نفس اسماء شهوره. هذا التقويم سبق تقويم العرب لكنهم اخدوا منه اسماء الايام. ولكن اخترعوا مؤخرا اسماء الأيام لكنهم اكتفوا فقط بترجمة ايام العرب لكن الغريب قبل أن ما يسمى بالاكاديميين المتجردين من السياسة والعنصرية والذين لم يدلوا برأيهم في الموضوع

التالي