وزارة الصحة تتوقع موجة جديدة من متحور فيروس "أميكرون" وتدعو لاستكمال التلقيح

11 أغسطس 2023 - 16:57

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، إنها تواصل تتبع الوضع الوبائي بالبلاد، داعية إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه على الرغم من كون المملكة تعرف وضعا وبائيا مستقرا، مع عدم رصد أية حالة مرضية ناجمة عن السلالة الفرعية (EG.5.1) لمتحور « أوميكرون » لفيروس (السارس-كوف-2)، أو ما بات يعرف بسلالة (إيريس) لحد الآن، فقد بادرت إلى استشارة اللجنة العلمية لكوفيد-19، من أجل تقييم المخاطر على الصعيد الوطني وتقديم التوصيات اللازمة، وذلك في إطار اليقظة الوبائية والتأهب المستمرين للمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة.

وأضاف المصدر ذاته أن التقييم خلص إلى أن انتشار المتحور الفرعي (EG.5.1) وحدوث موجة جديدة بالمملكة يبقى واردا، مع إمكانية تسجيل بعض الحالات الخطيرة أو حتى الوفيات، خاصة ما بين الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية أو المصابين بأمراض مزمنة.

وعليه، يتابع المصدر، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجنة العلمية الوطنية تدعوان مجددا إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19 الوخيم، وتهيبان بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب، مع تجنب كل ظروف المخالطة مع الغير.

وأشار البلاغ إلى أن عددا من دول العالم شهدت خلال الأسابيع الماضية ظهور السلالة سالفة الذكر، وإن لم يتم بعد تحديد مدى ضراوتها من طرف منظمة الصحة العالمية.
وذكر المصدر ذاته أن المنظمة كانت قد أعلنت عن إنهاء حالة الطوارئ الصحية العالمية لكوفيد-19 في شهر ماي الماضي، لكن مع الاستمرار في اعتباره تهديدا للصحة العامة بالنظر لاحتمال انتشار متحورات وسلالات فرعية جديدة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبدو الشريف منذ 11 شهر

تصحيحا للتعليق السابق: قيلو عليكم عباد الله من اسطوانة استكمال الجرعات خليو عليكم الناس ف التيقار.. إلى بقاو فيكم الناس سيروا شوفوا آشنو خاص المستشفيات العمومية التي تئن تحت وطأة الخصاص كما يتداول في الادوية والاطر الطبية.. راه هاد اللقاح لي كاتجبدوه ثاني وحسب ما كان يتداول في حينه راه غير فعال يعني الملقح معرض للإصابة وغير آمن يعني الملقح قد يصاب بمضاعفات صحية وهذا ماراج في حينه.. عالجوا مشاكل الناس كحكومة في غلاء الاسعار وفي العديد من المشاكل الاجتماعية.. هذه هي الورشات الكبرى والاولويات لي خصكم تخدموا عليها.. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

عبدو الشريف منذ 11 شهر

قيلوا عليكم عباد الله من اسطوانة استكمال الجرعات خليو عليكم الناس ف التيقار.. إلى بقاو فيكم الناس سيروا شوفوا آشنو خاص المستشفيات العمومية التي تئن تحت وطأة الخصاص كمايتداول في الادوية والاطر الطبية.. راه داك اللقاح لي كاتجبدوه ثاني راه فعال وغير آمن حسب شهادة خبراء.. عالجوا مشاكل الناس في غلاء الاسعار وفي العديد من المشاكل الاجتماعية.. هذه هي الورشات لي خصكم تخدموا عليها.. وحسبنا الله ونعم الوكيل منكم إلى يوم الدين.

التالي