من بينهم أردوغان وبوتين وماكرون... رؤساء دول يتضامنون مع الشعب المغربي جراء زلزال الحوز

09 سبتمبر 2023 - 15:30

alyaoum24
عبر مجموعة من قادة الدول عبر العالم عن تضامنهم مع الشعب المغربي إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلف إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت 9 شتنبر الجاري، 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، وقوف بلاده بكل إمكاناتها إلى جانب المغرب عقب كارثة الزلزال.

وقال أردوغان، في بيان على منصة « إكس »: « أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كل أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال »، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية.

وقال « في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل إمكاناتنا المتاحة ».
من جانبه، عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن « تأثره بعد الزلزال الرهيب ».
وكتب الرئيس الفرنسي على موقع إكس (تويتر سابقا) « لقد شعرنا جميعًا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب. وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة في مجال الإسعافات الأولية. »
ومن جهته، قال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى الملك محمد السادس « روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده » مقدما « التعازي الخالصة على التداعيات المأساوية للزلزال المدمر ».

كما أكد المستشار الألماني أولاف شولتز « تعاطفه مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية ».
وأعرب المستشار الألماني عن تعازيه إلى أقارب ضحايا الزلزال « المدمر ».
وكتب شولتز المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة « إكس » « الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية ».
ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه لأقارب الضحايا.

هذا، وكتب مودي على موقع إكس « حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب ».

كما قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، من جانبه، تعازيه لعائلات ضحايا « مأساة » الزلزال.
وكتب سانشيز عبر منصة « إكس »: « أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب »، مضيفا « تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم ».

وكانت وزارة الداخلية، قد أفادت في حصيلة أولية إلى حدود العاشرة من صباح اليوم السبت، بأن الهزة الأرضية التي حدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، أسفرت عن وفاة 820 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

ووفق الحصيلة الأولية فإن الهزة الأرضية، التي بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريشتر، خلفت أيضا إصابة 672 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة بينما شملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق غير المأهولة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Adam منذ 10 أشهر

نعم نقبل التضامن من الجميع الا من ماكرون وفرنسا

التالي