مشاهير في دائرة الانتقادات بعد تصوير واستغلال أطفال المناطق المنكوبة

16 سبتمبر 2023 - 07:00

أثارت صور ومشاهد التقطها بعض الفنانين والمشاهير من قلب الأماكن المتضررة من الزلزال الذي ضرب مناطق مغربية يوم الجمعة الماضي، استياء المغاربة وغضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرينها تصرفات مستغلة لمآسي المتضررين وتقليلا من قيمتهم الاجتماعية، وتمس كرامة الأطفال بشكل خاص.

وتهافت جل الفنانين ومشاهير « السوشل ميديا » على السفر إلى المناطق المتضررة من الزلزال لتقديم مساعدات غذائية وأغطية وأفرشة، إلا أن البعض منهم انحرف عن المقصود، وتسابق لالتقاط الصور الأفضل والفيديوهات التي توثق لحظة تقديمهم يد المساعدة لهؤلاء المتضررين، خصوصا فئة الأطفال، ما اعتبره المغاربة « مذلة ».

ولم تلق صور التقطها بعض الفنانين إعجاب متابعيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رغم العمل النبيل الذي يتم تقديمه، بل وجدوها بمثابة استغلال للمآسي للفت الانتباه وسرقة الأضواء دون احترام ثقافاتهم أو الظروف التي يعيشونها بعد حدوث الكارثة.

وانفجر غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشرت فنانة مغربية مقطع فيديو وهي تقدم علبة حليب لطفل بين منكوبي الزلزال، ما يمس بكرامته و »يستفز » المشاعر.

وطالب نشطاء وحقوقيون بضرورة التدخل لتنظيم حملات المساعدات التي أصبحت بمثابة » فوضى تشهدها عدد من المناطق المنكوبة » بسبب المؤثرين مشاهير « السوشل ميديا »، ووضع حد لهذه الممارسات التي تمس بكرامة الإنسان، بالإضافة إلى تطبيق ممارسات شاذة عليهم، من قبيل تقبيلهم والتحرش بالقاصرات لفظيا بدعوى « التغزل بهن، ودعوتهن للزواج.

وفي السياق نفسه قال عبد العزيز الزاكي محام بهيئة الدار البيضاء، في تدوينة نشرها عبر « فايسبوك »: « بصفتي محام بهيئة الدار البيضاء أطالب النيابة العامة المختصة بفتح تحقيق عاجل حول استغلال الأطفال المتواجدين في المناطق المنكوبة من طرف بعض أوباش وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل تلبية حاجاتهم الشخصية واستغلال الضعف والحاجة وإعطاء القدوة السيئة لأبنائنا القاصرين بالمنطقة، وتطبيق الفصلين 482 و 484 من القانون الجنائي والفصل 1-448 وما يليه من القانون 14.27 المتعلق بمكافحة الاتجار في البشر ».

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي