بحضور وزير مغربي... ماكرون يكرم الجنود المغاربة الذين شاركوا في تحرير فرنسا

28 سبتمبر 2023 - 21:00
أقام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تكريما للجنود المغاربة الذين ساهموا في تحرير فرنسا من الغزو النازي، خلال الحرب العالمية الثانية. يأتي هذا التكريم بعد أيام من الخلاف الذي وقع بين باريس والرباط على خلفية رفض المغرب التفاعل مع العرض الفرنسي للمشاركة في عمليات إغاثة منكوبي الزلزال.
وجاء ذلك خلال حفل تم فيه « تكريم المغرب » ضمن فعاليات إحياء الذكرى الثمانين لتحرير كورسيكا، الذي أقيم اليوم الخميس في باستيا، بحضور عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.
وقالت السفارة الفرنسية في الرباط، إن التكريم تضمن الإشادة بالدور الكبير الذي لعبه الجنود المغاربة في تحرير أول إقليم فرنسي.
وبذلك تم منح الجندي السابق صالح بن الحاج وسام الاستحقاق الوطني من درجة فارس من طرف رئيس الجمهورية، تقديرا لالتزامه وخدماته المتميزة التي قدمها لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.
وكان قد التحق صالح بن الحاج بالجيش الفرنسي سنة 1939 عن عمر يناهز عشرين عاما، وتم تعيينه لأول مرة في فوج المدفعية المغربي الأول ثم انضم إلى فوج المدفعية الإفريقي الرابع والستين. ليتوجه إلى كورسيكا في أكتوبر 1943، وشارك في الحملة الإيطالية ابتداء من 2 ماي 1944 ثم في الحملة الفرنسية حتى 8 ماي 1945.
وقالت السفارة الفرنسية إن « صالح بن الحاج كرس ست سنوات من حياته لخدمة الجيش الفرنسي وفرنسا ممتنة له ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي