خبير رياضي: تنظيم مونديال 2030 سيكلف المغرب 52 مليار درهم (فيديو)

11 أكتوبر 2023 - 09:30

قال مراد بنتوك، دكتور باحث في الحكامة والتدبير الرياضي، إن التكلفة الإجمالية لمونديال 2030 تقدر بـ 156 مليار درهم، حيث ستقسم بين البلدان الثلاثة المنظمة للمونديال، وستكون حصة المساهمة المالية للمغرب ما يقدر بـ 52 مليار درهم.
وأضاف بنتوك، في حوار مصور لـ « اليوم 24″، إن الدولة بطبيعة الحال لا يمكن أن توفر وحدها هذا المبلغ، لذلك يتم الاعتماد على المؤسسات العمومية والشركاء والبلدان الصديقة، حيث ستساهم الدولة بـ 25 مليار درهم، فيما المؤسسات العمومية بـ 17 مليار درهم، كما سيتم توفير 10 مليارات أخرى من خلال الدول الصديقة.
وبخصوص العائدات، فأوضح المتحدث ذاته، أن هناك نوعين من الاستفادة سيحصل عليها المغرب جراء تنظيم هذه التظاهرة العالمية، ويمكن تقسيمها لعائدات مباشرة وغير مباشرة، حيث سيربح المغرب 120 مليار درهم فقط في قطاع السياحة، وكذا 20 مليار درهم خاصة بالنيات والتجهيزات العمومية ستكون عائداتها في 2030 وما بعدها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Tototiti منذ 7 أشهر

حتى يكون المقال له معنا يجب توضح المبلغ المكتسب صاف من المصاريف ليفهم القارئ المبالغ. لن كان هناك ربح فلما الكلام عن التكلفة. شيء آخر أنها 52 مليار درهم على مدى 7 سنوات أي 7 مليارات من الدراهم في السنة. للتذكير قطاع الثقافة رغم صغره يصرف أكثر من 10 مليارات من الدراهم على الأغاني لا نسمع عنها في أية إذاعة ولا منصة والخبير لايتكلم عنها. نريد أخبارا واضحة فاضحة لا در الرماد في الأعين.

التالي