ابن كيران: بكيت مثل النساء عند توقيع اتفاق أوسلو وأدعو إلى إنهاء كل الاتفاقات مع إسرائيل

12 أكتوبر 2023 - 22:30

دَعَا عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، السلطة الوطنية الفلسطينية إلى إعلان انتهاء الاتفاقيات التي أبرمتها في وقت سابق مع إسرائيل.

وقال في فيديو بثه اليوم الخميس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك »، « لا يمكن الاستمرار في هذه الاتفاقيات بينما تقوم إسرائيل بإبادة الشعب الفلسطيني ».

وأضاف بأن إسرائيل أظهرت وجهها البشع خلال ردها على « طوفان الأقصى » الذي نفذته السبت المنصرم المقاومة في قطاع غزة، ومن ذلك هدم بنايات سكنية فوق رؤوس سكانها.

وأوضح بأنه لا يمكن للأمة العربية والإسلامية إلا تقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني، لأن الدول الغربية تدعم إسرائيل.

ويرى رئيس الحكومة الأسبق بأن عدم الاستمرار في الاتفاقيات الفلسطينية الإسرائيلية من شأنه محو ماضي السلطة الوطنية الفلسطينية الذي يعد وصمة عار.

وذكر من بين هذه الاتفاقيات، اتفاق أوسلو الذي وقعه عام 1993 الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين في حديقة البيت الأبيض بواشنطن.

ويعدّ اتفاق أوسلو أول اتفاق رسمي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وينص على « إنهاء عقود من المواجهة والنزاع، والاعتراف بحقوقهما المشروعة والسياسية المتبادلة ». وضم عدّة بنود تتعلق بهيكلة السلطة الفلسطينية وتكوينها، وإقامة سلطة حكم ذاتي انتقالية فلسطينية، وغيرها من البنود.

واستغرب ابن كيران كيف قبلت القيادة الفلسطينية حينئذ شروط هذا الاتفاق، وقال « لقد بكيت مثل النساء حينما تابعت عملية توقيع هذا الاتفاق بسبب شعوري عند توقيعه بالحكرة، سيما أن إسرائيل لم تف بوعودها ».

وأوضح بأن الشعب الفلسطيني لم يجن من هذه الاتفاقيات سوى « الإهانة والاعتداء على رجاله ونسائه، وهي الأحداث التي أصبحت موضوع نشرات الأخبار ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

أبو صهيب منذ 7 أشهر

فاتكم القطار.

الحاج منذ 7 أشهر

ماهذا النفاق من سمع هذا الكلام يعتقد ان بنكران في مقدمة من يحملون السلاح ويواجهون اسرائيل او يقتسم راتبه مع الفلسطينيين السيد يعيش في النعيم والرفاهية ولايطأ حذاءه الارض ويدعي ما لا يضمر او يفعل...ما هذا الكذب والنفاق الرجوع لله.

البيضاوي منذ 7 أشهر

دازت عليك الدكاكة يابنكيران فشحال من حاجة وغادي تبقا مقلد بداكشي إلى يوم القيامة حيت ربي عرض الأمانة على السماوات والأرض وخافو والبشر ماتايخافش الله وكمل من راسك

التالي