مجلس بوعياش يستعد لعرض مقترحاته بشأن مراجعة مدونة الأسرة

30 أكتوبر 2023 - 00:00

قالت آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في كلمة ألقتها أمام الحضور في افتتاح الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بمدينة أكادير، إن مجلسها بصدد تقديم مقترحاته المتعلقة بشأن تعديل مدونة الأسرة إلى اللجنة المكلفة من طرف جلالة الملك.

وقالت بوعياش، بأن ورش مراجعة مدونة الأسرة يقع في صلب اهتمامات المجلس الوطني إلى جانب الورش الهام المتعلق بتوفير فرص مبتكرة للصمود وصون وحماية حقوق ساكنة المناطق التي دمرها الزلزال، مشيرة إلى أن المجلس الوطني، ومنذ خطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش 2022، شكل وحدة Ad-Hoc عرضت خلاصتها الأولية في الجمعية العامة السابقة للتداول والنقاش.

وحسب بوعياش، فإن فريقا من المجلس بصدد صياغة مقترحاته، والتي سيتم تقديمها إلى الجمعية العامة من أجل المصادقة عليها قبل عرضها على لجنة مراجعة مدونة الأسرة.

وأكدت المتحدثة نفسها، أن المجلس يرى بأن مراجعة مدونة الأسرة، بمثابة مشروع هام يروم تحصين وحماية استقرار الأسرة لضمان الشروط الكفيلة بحماية المرأة والطفل وتعزيز أفق التمكين لها، مضيفة أن أي محاولة لعزلها أو إقصائها أو تعطيلها عن مسار التنمية الإنسانية المندمجة، لن يسهم إلا في تعطيل المجتمع.

وبعبارة أخرى -تضيف بوعياش-  فإن الرهان اليوم على إعادة النظر والإصلاح هو رهان على تجسير الهوة بين طموحنا الجماعي في مغرب متسع للجميع وبين الإمكانات التي توفرها التشريعات والبنيات الأساسية.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان اختار مدينة أكادير لعقد أشغال الدورة 12 لجمعيته العامة، وذلك اعتبارا للمصاب الجلل الذي خلفه زلزال الحوز في الثامن من شتنبر، الذي امتدت آثاره إلى إقليم الحوز وشيشاوة ومراكش وتارودانت وأزيلال، مع تسجيل وفاة 2946 مغربي ومغربية، وجرح 5674 مواطنا بينهم مهاجرون، تلقوا كلهم الإسعافات والعناية الصحية الضرورية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

المهدي منذ 6 أشهر

هذا ليس بمجلس بوعياش، هل لديها تحفيظ؟ كل مؤسسة تنسبونها الى رئيسها، لك الله يا شعب المغرب.

التالي