تتويج منصة منح التراخيص المائية بوكالة حوض أبي رقراق والشاوية بجائزة منتدى المستقبل في افريقيا

29 أكتوبر 2023 - 14:07

توجت المنصة الرقمية  » منح التراخيص المتعلقة باستعمال الملك العمومي المائي » لوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية بجائزة النسخة الرابعة لمنتدى (المستقبل في أفريقيا / Future In Africa )، المنظمة يومي 25 و26 أكتوبر الجاري بالدار البيضاء. وذكرت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، في بلاغ لها، أن هاته المنصة تنخرط في السياسة الوطنية المتعلقة بتحديث الخدمات العمومية لاسيما سياسة القرب والتدبير اللامادي.

وحسب البلاغ، تندرج هذه المنصة في إطار استراتيجية وزارة التجهيز والماء من أجل تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، ومجهودات الوكالة لرقمنة المساطر من أجل ربح الوقت وتعزيز الشفافية وتحسين الجودة وتبسيط الإجراءات.

وتتيح هاته المنصة الرقمية للمواطن إمكانية وضع ملفات طلبات التراخيص وتتبع الحالة التي آل إليها الطلب دون الحاجة إلى التنقل إلى مقر الوكالة.

وهمت عملية الرقمنة جميع مراحل مسطرة منح تراخيص حفر الآبار وجلب المياه، من مرحلة الدراسة التقنية للملف مرورا بمباشرة البحث العلني إلى قرار الرفض أو الترخيص بالحفر أو الجلب.

كما تم تطوير النظام المعلوماتي الجغرافي من أجل تسهيل معالجة الملفات واتخاذ القرار؛ وكذلك الأخذ بعين الاعتبار تعرضات وشكايات المواطنين، حيث تم إلى حدود الآن إدخال المعطيات المتعلقة بما يفوق 900 ملف بالنسخة المحينة للتطبيق.

وقامت الوكالة بافتحاص أمني عن طريق شركة معتمدة من طرف المديرية العامة لأمن النظم المعلوماتية، وذلك لضمان حماية وتأمين موقع المنصة واتخذت على إثرها مجموعة من التدابير لتعزيز هاته الحماية.

ومن أجل تقليص مدة استجابة التطبيق الخاص بالمنصة للمستعملين، قامت الوكالة باقتناء خوادم جديدة ذات سرعة معالجة عالية وقدرة كبيرة على التخزين على مستوى الذاكرة العشوائية والقرص الصلب؛ كما تم تخصيص خط للأنترنت من فئة الألياف البصرية ذات سرعة عالية.

وتعمل الوكالة حاليا على وضع تقنية الإمضاء الرقمي وفتح إمكانية الأداء الإلكتروني، وتوسيع قاعدة الرقمنة لتشمل باقي المساطر المتعلقة بتراخيص استعمال الملك العمومي المائي كمسطرة الاحتلال المؤقت، واستخراج مواد البناء، والتخلص من المياه العادمة وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

 

ويمكن لأي مواطن إيداع وتتبع ملف طلب الترخيص بحفر الآبار وجلب المياه عبر المنصة الإلكترونية:

https://www.portail-usager-eau.ma

يذكر أن النسخة الرابعة لمنتدى ( المستقبل في أفريقيا)، التي عقدت تحت شعار « Digital 4 Water: الرقمنة من أجل تدبير أفضل للمياه » بمبادرة من جهة الدار البيضاء – سطات وMaroc Numeric Cluster، تروم مواجهة تحديات المناطق المستدامة في المغرب وإفريقيا.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي