1000 مليار سنتيم لمواجهة تداعيات زلزال الحوز على الفلاحة ونفوق 70 ألف من المواشي (وزير الفلاحة)

01 نوفمبر 2023 - 11:30

كشف وزير الفلاح محمد صديقي، اليوم الأربعاء، عن البرنامج الاستعجالي لمعالجة تداعيات زلزال الحوز على قطاعي الفلاحة والغابات، بميزانية تصل 10 ملايير درهم (1000 مليار سنتيم) ، تهم إصلاح الأضرار وأيضا برنامجا تنمويا للمناطق المتضرر من زلزال 8 شتنبر الماضي.

وقال الوزير في اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إن القطاع الفلاحي من القطاعات الأكثر تضررا، حيث عانى بشكل كبير من العواقب المدمرة للزلزال، مشيرا إلى نفوق 70 ألف من المواشي سيتم تعويض أصحابها في إطار البرنامج الاستعجالي.

وأوضح أن البرنامج الاستعجالي يهم مرحلتين، الأولى تتعلق بإعادة بناء قدرة الفلاحين على الإنتاج، والثانية تهدف إلى تعزيز التنمية، مشيرا إلى تعبئة 30 فريق عمل من التقنيين والخبراء من المصالح المركزية والجهوية والمحلية على مستوى الأقاليم الخمس المتضررة.

وبحسب الوزير، يقدر الغلاف المالي لإنجاز البرنامج المستعجل بحوالي 10 ملايير درهم، لإعادة إعمار وإنعاش اقتصاد القطاعين الفلاحي والغابوي، بالإضافة إلى تمويل البرنامج الخاص بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن البرنامج يشمل « البنيات التحتية الفلاحية » بتمويل يصل 236 مليار سنتيم، ثم « البنية التحتية الاقتصادية »، وأيضا « إعادة بناء الرأسمال الفلاحي ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي