حثت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، السلطات المحلية على ملاحقة مُستغلي المناجم بطَريقة غير مشروعة بشكل شبه يومي.
واعترفت بوجود مستغلين بطريقة غير مشروعة للثروة المَعدنية في بعض المناطق، وخاصة بجهتي درعة تافيلالت والشرق.
وقالت خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، إن محاربة هذه الظاهرة تضعها الوزارة من أولوياتها وتسعى إلى القضاء عليها بالإمكانيات المتوفرة للوزارة بتنسيق مع وزارة الداخلية.
وأضافت بأن القانون الذي يُنظم استغلال المناجم، يشترط الحصول على تراخيص تسلمها الإدارة المكلفة بالمعادن، كما نص على عقوبات في حق كل من يُمَارس أي نشاط منجمي خارج الضوابط القانونية.
ونبهت إلى أن هذا الاستغلال المنجمي غير المشروع تنجم عنه بعض الوفيات في بعض الأحيان.
وقالت « إن وزارتها عملت على تكثيف المراقبة الميدانية للعاملين في هذا الميدان، وملاحقة المخالفين.
كما عملت في جهة الشرق على وضع حد للأنشطة المنجمية العشوائية، من خلال خلق عدة تعاونيات وشراكات لتنظيم العمل في مناجم الرصاص والزنك والفحم الحجري، بما يسعى إلى احترام معايير السلامة ».
وتعهدت بتكثيف الجهود خلال السنة المقبلة لاستكمال الإصلاح التشريعي للقانون المُتعلق بالمناجم.
شريط الأخبار
بسبب حوادث متكررة..جمعية تطالب بإنقاذ سكان « أولاد امطاع » بتمارة من تقاطع طرقي خطير
كليل يفتح صفحة فنية جديدة بعنوان « Montana » تمهيداً لألبومه « Ghost Mode »
أسماء لمنور تكشف كواليس عودتها إلى موازين: اشتقت لجمهوري وهذا ما أعددته لهم
الدار البيضاء تحتضن النسخة الثانية لتكريم رجال البحر المغاربة نهاية يونيو
السلطات تتمكن من إخماد حريق واحة « أكرض » بتمنارت بإقليم طاطا
حجز مخدرات وسط شحنة من قوالب شبيهة بفاكهة « الدلاح » بطنجة
وزير خارجية بوروندي يشيد بالمبادرات الملكية في إفريقيا
مع ارتفاع الحرارة… حملات توعوية لحماية الأطفال وكبار السن
الجديدة تحتضن الدورة الـ11 من مهرجان « Art du Caftan » يوم 20 يونيو
لقاء أخوي يجمع قدماء اليوسفية الرباطية وقدماء سطاد المغربي واتفاق مبدئي على التوأمة
وزيرة الانتقال الطاقي تحث السلطات المحلية على مساعدتها لمُلاحقة مستغلي المناجم بطريقة غير مشروعة
07/11/2023 - 18:30