وزيرة المالية تدعو المغاربة إلى التضامن بغية إنجاح مشروع الحماية الاجتماعية

14 نوفمبر 2023 - 17:00

دعت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، اليوم الثلاثاء، المغاربة إلى التضامن من أجل إنجاح مشروع الحماية الاجتماعية، مستحضرة ما حدث من مظاهر التضامن عقب زلزال الحوز.

وقالت الوزيرة في جوابها عن مداخلات الفرق البرلمانية في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024، في جلسة عامة مخصصة للجزء الأول، « كما رأينا التضامن في الزلزال، كذلك في مشروع الحماية الاجتماعية المغاربة مطالبون بالتضامن، وذلك من أسس وركائز إنجاح المشروع ».

وأضافت فتاح العلوي، « من له الإمكانيات المادية عليه أداء واجبات الاشتراك في صندوق التضامن الاجتماعي، والدولة ستتكلف بالأداء عن الفئات الهشة ».

وشددت المسؤولة الحكومية على أن الحكومة « وصلت بعد حوار مهم مع الفئات الأخرى، إلى اتفاق على أداء مبلغ معين يجب الالتزام به »، مشيرة إلى أن « استدامة التغطية الصحية تأتي من مبدأ الأداء لمن له الإمكانيات المادية ».

وأفادت الوزيرة بأن ورش الحماية الاجتماعية سيكلف 29 مليار درهم سنويا، ابتداء من سنة 2026، مشيرة إلى أن الاعتمادات المخصصة برسم سنة 2024 والسنوات الموالية لفائدة الحماية الاجتماعية، « تشكل التنزيل الفعلي للورش الملكي، الذي سيمكن من تكريس روح التضامن بين مختلف فئات المجتمع المغربي »، وفق تعبيرها.

وترى فتاح العلوي، أن سنة 2024، « ستكون محطة ضمن الدينامية الاجتماعية والاقتصادية التي يعرفها المغرب ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي