تقدم في أشغال مشروع خط حافلات "أمل واي" بأكادير

24 نوفمبر 2023 - 13:00

قام سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، يومه الأربعاء، بزيارة ميدانية لمسار مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير، الذي يمتد على طول 15,5 كلم مرورا بشوارع المهدي بن عبود، عبد الله الݣرسيفي، الفارابي، أزغار، عصمان، تافوكت، الوصال وتودرت.

الزيارة المفاجئة التي قام بها والي جهة سوس المعين حديثا خلفا للوالي السابق أحمد حجي، كان الغرض منها الاطلاع على جاهزية أشغال الشطر الثالث لمسار مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير.

المشروع الذي يتوقع أن يشرف على جاهزيته في شهر مارس من سنة 2024،  ينتظر منه أن يساهم في تحسين السير والجولان بالمدينة وأكادير الكبير ككل، بالإضافة إلى الاستجابة للحركية المتزايدة فيه وتعزيز التنقل المستدام به.

وتتميز هذه الحافلات بطول يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أنها تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة، وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.

وحصلت الشركة الألمانية العملاقة MAN للحافلات على صفقة تزويد مدينة أكادير بـ30 حافلة ترام باص في إطار مشروع أمل واي بقيمة 154،2 مليون درهم.

سيربط الخط الجديد للحافلات، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

بينما ستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر حافلات “أمل واي” على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي