الحكومة ترغب في تكوين أزيد من 22 ألف طالب في تخصص الرقمنة في أفق 2027

29 نوفمبر 2023 - 12:00

تَسعى الحكومة إلى تخريج 22 ألفا و500 طالب في التكوينات الجامعية في المجال الرقمي في أفق 2027، في برنامج تؤطره اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي والتعليم العالي.
وأفادت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي، أمس  الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن عدد الخريجين يبلغ سنويا 8 آلاف خريج في مجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
وذكرت بأن وزارتها وقعت أول أمس الاثنين مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي، وشركة عالمية رائدة ستساهم في المسار العلمي والمهني للطلبة من خلال استفادتهم من تكوينات وتداريب في أحدث التكنولوجيات بالمجان، والحصول على « شهادات » لها قيمة كبيرة في سوق الشغل.
وتندرج هذه المذكرة الموقعة مع شركة « Oracle » الفاعل التكنولوجي الدولي في إطار رؤية وزارة الانتقال الرقمي، إلى الرفع من عدد الكفاءات والمواهب المكونة في مهن الرقمنة.
وتراهن الوزارة على أن يساهم ذلك في « مواكبة التحول الرقمي بالمغرب كمنتج رائد للحلول الرقمية على المستوى الإقليمي والقاري، والاستجابة لحاجيات المستثمرين الوطنيين والدوليين ».
كما ستتيحُ هَذه العملية وُلُوج كل من الأساتذة والطلبة، لعدد من مسالك التكوين وموارد التعلم والبرمجيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والرقمنة، ما سينعكسُ إيجاباً على تطور المهن الرقمية، وبالتالي تعزيز القدرة التنافسية للشباب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي