بايتاس: مخطط المغرب الأخضر تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات سياسية (فيديو)

05 ديسمبر 2023 - 12:30

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب الملكف بالعلاقات مع البرلمان، إن “مخطط المغرب الأخضر استراتيجية تعرضت للكثير من الافتراء وكانت موضوع مزايدات سياسية طيلة السنوات الماضية”، مضيفا أنها “ربما كانت الاستراتيجية الوحيدة التي يمكن تصنيفها سياسيا أنها كانت موضوع مزايدات بشكل متزايد”.

وأضاف بايتاس في جلسة عامة بمجلس النواب، لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول، “الوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا”، “أتفهم أن الموضوع في السنوات الماضية كان موضوع مزايدات لاعتبارات مرتبطة بالانتخابات، لكن اليوم لا مبرر لذلك”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “مخطط المغرب الأخضر لم يتكلم على الاكتفاء الذاتي في الحبوب بالمطلق، والأهداف التي كان يحددها كانت معروفة، وتتمثل في تحقيق 70 مليون قنطار من الإنتاج السنوي”.

وقال الوزير أيضا، “تم بذل العديد من الجهود لتحسين ظروف تسويق المنتجات الفلاحية النباتية منها والحيوانية في السوق الوطنية، لكن عوائق بنيوية حالت دون تحقيق الأهداف المتوخاة، والتي تتعلق أساسا بمشاكل التسيير والإطار القانوني والمؤسساتي وتهالك البنية التحتية وعدم استجابتها لمعايير النظافة والجودة، ثم تعدد المتدخلين”.

ويرى بايتاس أن “تقييم مخطط المغرب الأخضر، خلص إلى ضرورة العمل على عصرنة وتطوير مسالك التسويق”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي