نقابة تحتج أمام جماعة الرباط بسبب "خروقات" شابت امتحان للكفاءة المهنية

07 ديسمبر 2023 - 17:30

احتج المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعة المحلية أمام جماعة الرباط، الخميس، بسبب ما سماه “خروقات ومس بمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص في تدبير مباريات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط”.
وعبر المحتجون عن رفضهم لنتائج امتحان الكفاءة المهنية الذي نظم يومي 5 و 12 دجنبر، محملين المسؤولية لعمدة المدينة أسماء غلالو بسبب قراراتها “الخارجة عن القانون”.
ورفع المحتجون شعارات “نتائج مباراة الكفاءة المهنية غير مفهومة ومثيرة للشكوك”، مطالبين بـ “اتخاذ حلول فورية وعملية لتجاوز الاحتقان”.


وقالت الجامعة، في بلاغ سابق، إن نتائج الكفاءة المهنية التي أجرتها الجماعة، كانت “كارثية وغير عقلانية، وشابتها خروقات مسطرية بالجملة”، مؤكدة أن خروجها لتنظيم الوفقة الاحتجاجية جاء بسبب “العديد من الشكايات الموضوعة من طرف العديد من الموظفين، وباستحضار عدم التقيد بمقتضيات المرسوم الملكي رقم 401-67 بتاريخ 13 ربيع الأول 1387 (22) يونيو (1967) الخاص بسن نظام عام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية”.

وكشفت النقابة، في بلاغ، أن المرسوم حدد الشكليات التي يجب أن تخضع لها وتدار بها مثل هذه الامتحانات ضمانا لشفافيتها ونزاهتها، منددة بالخروقات التي طالت مسطرة امتحانات الكفاءة المهنية بالمجلس، معتبرة ذلك “محاولة إفراغ محطة امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط من محتواها التنافسي وجعلها مجرد محطة صورية لتمرير أسماء معينة من المقربين”.

وتساءلت النقابة: “كيف يفسر نجاح إحدى المحظوظات من آل بيت من يدبرون الجماعة حاليا، فيما رسب رئيسها الإداري المباشر على سبيل الذكر لا الحصر؟”، مستنكرة، في جانب آخر، “استبعاد مدراء المقاطعات من عضوية لجنة الامتحانات، بعدما تم استدعاؤهم بشكل رسمي سابقا، في تخبط يخفي نوايا مشكوك فيها”.

وطالبت الجامعة بإعادة تنظيم امتحان الكفاءة المهنية بحضور ممثلين عن سلطة الرقابة لضمان الاحتكام إلى مبادئ المردودية والكفاءة والاستحقاق والنزاهة في الترقية المهنية طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال، بعدما تبين بالملموس فقدان الثقة بشكل تام بين فئات واسعة من الموظفين وعمدة المدينة.

يذكر أن أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، أثارت الجدل بخصوص قرار اتخذته يهم تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية، حيث استبعدت حضور مديري المصالح الإدارية للمقاطعات الخمس بالعاصمة في لجنة الإشراف على الامتحان، بعد أن كانت قد وجهت إليهم استدعاءات الحضور في وقت سابق.
ومنعت عمدة العاصمة الرباط حضور النقابات؛ وهو “ما أثار شكوكا حول المغزى من هذا الإجراء”.

ووجهت غلالو، بتاريخ 3 نونبر الجاري، استدعاء إلى المديرين العامين للمصالح الإدارية بمقاطعات الرباط، تطلب منهم فيها “الحضور للمشاركة في لجنة الإشراف على هذه الامتحانات والمقرر إجراؤها يومي الأحد 5 و12 نونبر”.

ومساء اليوم نفسه، قررت عمدة الرباط استبعاد مديري المصالح الإدارية بالمقاطعات الخمس للرباط، حيث وجهت إلى المعنيين مراسلات عبرت فيها عن “أسفها لتعديل قرار عدد 17 بتاريخ 2 نونبر 2023، المتعلق بتعيين لجنة امتحانات الكفاءة المهنية لجماعة الرباط برسم سنة 2023″، طالبة منهم “عدم الحضور لعدم إدراج اسمكم بالقرار المعدّل”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي