تعيين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت بعد وفاة الأمير نواف

16 ديسمبر 2023 - 19:00

عين ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح السبت، أميرا للبلاد إثر وفاة أخيه غير الشقيق نواف الأحمد عن 86 عاما.

وأعلن التلفزيون الرسمي الكويتي أن “مجلس الوزراء ينادي بولي العهد حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت”.

والأمير مشعل البالغ 83 عاما تسلم من الشيخ نواف المهام الدستورية الرئيسية بعد حوالى 14 شهرا من تعيينه أميرا. تولى الشيخ مشعل مناصب في جهاز الأمن والمخابرات الكويتي.

وأعلنت سفارة دولة الكويت في الرباط   أنها وضعت سجل لتقديم التعازي في وفاة المرحوم له بإذن الله تعالى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، وذلك ابتداء من يوم الأحد 17 ديسمبر 2023 إلى غاية يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2023 من الساعة 10 صباحاإلى الساعة 2 زوالا. (عنوان السفارة : شارع بئر قاسم تجزئة مدون رقم 28 السويسي الرباط).

وتوفي الأمير نواف بعد ثلاث سنوات من توليه الحكم. وقال الديوان الأميري في بيان “ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت”.

وعلى الإثر، أعلن الحداد في الكويت وتنكيس الأعلام مدة أربعين يوما، وتعطيل الدوائر الحكومية ثلاثة أيام. وأعلن الديوان الأميري أن “مراسم دفن جثمان الأمير مقتصرة على أقرباء سموه فقط بمسجد بلال بن رباح غدا الأحد”، على أن يتم تلقي التعازي الإثنين.

وأعلنت كل من قطر والإمارات وعمان ومصر الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

وبعثت حركة حماس بـ”خالص تعازيها”، مشيدة في بيان “بمواقف دولة الكويت الثابتة وأدوارها الأصيلة… في دعم الشعب الفلسطيني والتضامن معه”.

وقدم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان تعازي بلاده إلى الكويت “حكومة وشعبا”، وفق وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”.

ووصف ريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، الشيخ الراحل بأنه “صديق عظيم للمملكة المتحدة”.

وقال الكرملين إن الراحل “كان يتمتع بوزن كبير في الشرق الأوسط”.

من جهته، نو ه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة “إكس” بـ”دعم سموه الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، إضافة إلى المساعدة الإنسانية”، آملا في أن تذكر الأجيال الحالية والمقبلة “التزامه المساعدة الإنسانية حول العالم”.

وبات الشيخ مشعل، وله من الأبناء 12، الحاكم السابع عشر للكويت. وسيكون أمامه عام لتسمية ولي عهده.

وكان الشيخ مشعل نائبا لرئيس الحرس الوطني الكويتي من 2004 إلى 2020 بعدما أمضى سنوات عديدة في وزارة الداخلية حيث تدرج في الرتب حتى ترأس إدارة المباحث العامة من عام 1967 حتى عام 1980، وكان له الفضل في تعزيز وظيفتها كجهاز لأمن دولة.

وكتب بدر السيف على موقع إكس “من خلال عمله في جهاز الأمن وفي الحرس الوطني، يعد الشيخ مشعل عارفا بكل خفايا الأمور… فهو كان موجودا في الغرفة المجاورة لثلاثة من الأمراء الأربعة السابقين على نحو يومي” من دون أن يتولى منصبا في الحكومة.

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي